واشنطن تسمح لتركيا بالتعامل مع إيران لنقل الغاز الأذري

الاثنين 5 نوفمبر 2018 05:11 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنّها سمحت لتركيا بالتعامل مع شركات إيرانية في المشاريع الهادفة لنقل الغاز الطبيعي المستخرج من حوض شاه دنيز الأذري، إلى الأراضي التركية ومنها إلى دول أوروبا.

وأوضحت الخزانة الأمريكية في بيان أن هذه الخطوة تأتي في إطار المساعي الرامية لتوفير أمن الطاقة لتركيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن وصول الغاز الطبيعي الأذري إلى تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، سيخدم استراتيجية تخفيض اعتماد أنقرة ودول الاتحاد الأوروبي على الغاز الطبيعي الإيراني والروسي.

وأشار بيان الوزارة إلى أن تفاصيل الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران سيتم الكشف عنها خلال الساعات المقبلة من الإثنين.

وفي وقت سابق، صرحت وزيرة التجارة التركية "روهصار بكجان"، عن وجود أنباء تُشير إلى أن تركيا ستكون واحدة من الدول الـ8 المعفية من العقوبات الأمريكية على إيران.

كما رحب وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز" بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" بشأن إعفاء 8 دول من العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، مؤكدا أن بلاده من ضمن تلك الدول الثمان.

والعقوبات المقررة هي حزمة ثانية، بعد أولى اقتصادية دخلت حيز التنفيذ في 6 أغسطس/آب الماضي، بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

وفي 8 مايو /أيار 2018، أعلن "ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران في 2015، وقرر إعادة العقوبات الاقتصادية على إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران عقوبات إيران النفط