مصدر: الكويت ستطالب تركيا بتسليم المتهمين باقتحام مجلس الأمة

الاثنين 5 نوفمبر 2018 11:11 ص

كشف مصدر قانوني مطلع، الإثنين، أن نيابة شؤون التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي بالكويت ستطلب من تركيا تسليم الهاربين من تنفيذ حكم قضية "اقتحام مجلس الأمة" قريبا.

وأوضح المصدر أنّ طلب التسليم يأتي بعد أن تم تعميم أسماء المتهمين عبر "الإنتربول"، مضيفاً أن الكويت ستسلم تركيا الأحكام القضائية النهائية الصادرة بحق الهاربين من محكمة التمييز، التي قضت بحبسهم 3 سنوات و6 أشهر، وفقا لما نقلته صحيفة "القبس" الكويتية.

وأضاف أن هذا الإجراء يتم بناء على اتفاقية تبادل وتسليم المتهمين الهاربين بين الكويت وتركيا، التي وُقعت عام 1998.

وبيّن المصدر أن هذه الإجراءات تُتخذ مع الدول التي تربطها مع الكويت مثل هذه الاتفاقية في كل القضايا، ومع جميع المتهمين الذين لم يسلموا أنفسهم.

يأتي ذلك بينما توقعت مصادر مقربة من المدانين في القضية عدم موافقة تركيا على تسليمهم للكويت، لا سيما أن المادة الثالثة (البند 2) من الاتفاقية تتيح لها عدم تسليم المجرمين إذا كانت الجريمة المطلوب من أجلها معتبرةً في نظر الدولة المطلوب منها التسليم جريمةً سياسيةً، أو مرتبطةً بجريمة سياسية.

وتعود وقائع القضية إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، عندما اقتحم المئات من المعارضة الكويتية مبنى مجلس الأمة، للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء الشيخ "ناصر محمد الصباح"، بسبب اتهامات بالفساد.

وقدّم رئيس الوزراء الكويتي استقالته، بعد أسبوعين، وتم تشكيل حكومة جديدة، في حين أصدر أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الصباح"، أمراً بحل مجلس الأمة، ودعا حينها إلى انتخابات جديدة.

وفي يوليو/تموز الماضي، قضت محكمة التمييز في الكويت بحكم نهائي في القضية، التي اتهم فيها 70 شخصاً، غالبيتهم من الناشطين السياسيين وأعضاء البرلمان السابقين والحاليين، بسجن 13 متهما لمدة 3 سنوات، بينهم: وليد الطبطبائي، وخالد الطاحوس، وجمعان الحربش، وفيصل المسلم، ومبارك الوعلان، وسالم النملان، ومسلم البراك وفهد الخنة، وهم نواب سابقون وحاليون، وكذلك: مشعل الذايدي، وراشد العنزي، وناصر فراج المطيري، ومحمد الدوسري، وعبدالعزيز المنيس، من قادة المعارضة الشباب.

كما قضت المحكمة بالامتناع عن النطق بعقاب أغلبية المتهمين في القضية، وبراءة عدد آخر من تهمة اقتحام مجلس الأمة وتخريب الممتلكات العامة إبان الاحتجاجات الشعبية ضد رئيس مجلس الوزراء عام 2011، لتطوى بذلك صفحة أكبر قضية سياسية عاشتها البلاد منذ الغزو العراقي عام 1990.

المصدر | الخليج الجديد - القبس

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا مجلس الأمة مسلم البراك وليد الطبطبائي ناصر محمد الصباح

نواب كويتيون يجددون المطالبة بالعفو عن مقتحمي البرلمان

توقعات بعودة مدانين باقتحام البرلمان الكويتي للبلاد قريبا

الكويت.. 53 شخصية تطالب أمير البلاد بالعفو عن محكومي الرأي