إسرائيل تهدد السلطة الفلسطينية بتحويل أموال من المقاصة لغزة

الاثنين 5 نوفمبر 2018 07:11 ص

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "صائب عريقات"، أن (إسرائيل) أبلغت السلطة الفلسطينية، أنها ستحول أموالا من "المقاصة" لغزة، إن لم تحول السلطة للقطاع كامل مخصصاته.

جاء ذلك، في كلمة لـ"عريقات" خلال مشاركته في ندوة بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، مؤكدا أن "البلاغ الإسرائيلي وجه للجانب الفلسطيني، الأسبوع الماضي".

وتنفذ السلطة الفلسطينية، منذ مايو/أيار 2017، إجراءات خاصة بقطاع غزة، تشمل اقتطاع نحو 50% من رواتب الموظفين العموميين، بالإضافة إلى وقف مخصصات أخرى خاصة ببعض الوزارات، بغرض الضغط على حركة "حماس"، لتسليم إدارة القطاع لحكومة الوفاق الوطني.

وأموال المقاصة، هي ضرائب تجبيها وزارة المالية الإسرائيلية، على السلع الواردة شهريا إلى فلسطين، وتقوم بتحويلها لوزارة المالية الفلسطينية.

ويبلغ متوسط قيمة إيرادات المقاصة شهريا، نحو 180 مليون دولار، وفق أرقام وزارة المالية الفلسطينية، تستخدمها الحكومة في توفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين.

وتجري مصر وقطر والأمم المتحدة، مشاورات منذ عدة أشهر، للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية بغزة و(إسرائيل)، تستند على تخفيف الحصار المفروض على القطاع، مقابل وقف الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون قرب الحدود مع (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين قطاع غزة عريقات السلطنة الفسطينية أموال المقاصة

السلطة الفلسطينية ترفض اقتطاع إسرائيل ضرائبها: قرصنة مالية

2020.. سنة عجفاء على فلسطين

إسرائيل تصادر عملات رقمية تعادل 830 ألف دولار مملوكة لحماس