جدل واسع بين التونسيين لتعيين الشاهد وزيرا يهوديا

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 11:11 ص

شهدت التشكيلة الحكومية الجديدة التي أعلنها رئيس وزراء تونس "يوسف الشاهد"، مساء الإثنين، جدلا واسعا؛ بسبب تسمية رجل الأعمال اليهودي التونسي "روني الطرابلسي" وزيرا للسياحة والصناعات التقليدية. 

ووجه بعض السياسيين انتقادات لرئيس الحكومة، كما قرر أحد النواب "الطعن" على هذا القرار، بينما رحب أبناء الطائفة اليهودية بتلك الخطوة، مذكرين بالجهود التي بذلها الوزير الجديد لإنعاش السياحة التونسية بعد الثورة.

وأعلن "الشاهد" عن تعديل وزاري موسع شمل 13 حقيبة وزارية و5 كتابات دولة.

ورحبت الطائفة اليهودية في تونس بتعيين "الطرابلسي" على رأس وزارة السياحة وخاصة أنه يمتلك خبرة كبيرة في قطاع السياحة، نتيجة امتلاكه لعدة وكالات سفر سياحية.

وفي الوقت الذي رحب عدد من رجال الأعمال بقرار التعيين، وجه سياسيون تونسيون انتقادا لرئيس الحكومة حيث اتهمه البعض بالتطبيع، فيما اعتبر آخرون أن تعيين "الطرابلسي" يتضمن "تضاربا للمصالح" نتيجه امتلاكه وكالات سفر.

و"روني الطرابلسي" هو ثالث وزير يهودي في تونس بعد الاستقلال، حيث سبق أن عين "الحبيب بورقيبة" في أول حكومة شكّلها بعد الاستقلال وزيرين يهوديين هما "أندريه باروخ" و"ألبير بـِسّيس"، فضلا عن "نسيم شمّامة" الذي شغل منصب وزير المالية في عهد الدولة الحسينية قبل الحماية الفرنسية على تونس.

  كلمات مفتاحية

روني الطرابلسي تونس حكومة الشاهد تعديل حكومي

وزير تونسي يطالب بلاده بمنح جوازات سفر ليهود إسرائيل