وزير تونسي يطالب بلاده بمنح جوازات سفر ليهود إسرائيل

السبت 30 نوفمبر 2019 10:56 ص

طالب وزير السياحة التونسي "روني الطرابلسي" بمنح جوازات سفر لليهود القادمين إلى بلاده للسياحة من أجل "تسهيل دخولهم".

وقال "الطرابلسي" (يهودي الديانة)، في حوار مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، السبت، إن أكثر من 90% من الحجيج اليهود القادمين من فلسطين هم من أصول تونسية ممن غادروا البلاد إبان الحروب العربية الإسرائيلية.

وقال "الطرابلسي": "هؤلاء ولدوا بتونس ولهم الحق في العودة إلى بلدهم بأن تمنحهم الدولة جوازات سفر تونسية. المسلمون العرب في إسرائيل يحجون إلى السعودية".

وأضاف "الطرابلسي": "السياسة لا دخل لها في الديانة، يتعلق الأمر بحج وبممارسة شعائر دينية ويجب أن نفتح الأبواب لكل اليهود. الرئيس قال إنه ليس لديه أي مشاكل مع اليهود".

وحذر من أن منع الحجيج اليهود الإسرائيليين من زيارة الغريبة قد يؤدي لفشل موسم الحج، قائلا: "قد يتسبب هذا في أزمة لأنه سيؤدي إلى حملة تضامن لدى يهود أوروبا وهؤلاء يجلبون الكثير من العملة الأجنبية لتونس".

واعتبر أن قطاع السياحة في تونس "سيواجه اختبارا صعبا العام المقبل"؛ إذ يُخشى من أن تكون لتصريحات الرئيس الحالي "قيس سعيد" في حملته الانتخابية، بمنع دخول اليهود القادمين بجوازات السفر الإسرائيلية إلى "معبد الغريبة"، تأثيرا على الاحتفالات السنوية في هذا المعبد اليهودي الواقع في جزيرة "جربة".

وأشار "الطرابلسي" إلى أن الحجيج اليهود القادمين من فلسطين، لا يدخلون بجوازات سفر إسرائيلية وإنما يتم منحهم تراخيص دخول عند الجمارك أو يدخلون بجواز السفر الثاني. وهذا الأمر شائع منذ حكم الرئيس الراحل "الحبيب بورقيبة".

وفي العام الماضي، زار حوالي 7 آلاف يهودي من مختلف بلدان العالم، معبد الغريبة، بينهم 3 آلاف سائح قدموا من (إسرائيل).

واستقطبت تونس هذا العام، أكثر من 8.3 ملايين سائح مع زيادة في العائدات المالية للقطاع بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي.

وبدأت تونس تطبيق معايير موحدة مع الاتحاد الأوروبي في الفنادق، بدءا من عام 2020 في خطوة قد تعزز القطاع، إلى جانب تهيئة المناطق الأثرية للسياحة، وإحياء مشروع "طريق النبيذ" مع أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير السياحة التونسي السياحة في تونس

جدل واسع بين التونسيين لتعيين الشاهد وزيرا يهوديا

مطالبات بإقالة وزير السياحة التونسي واتهامه بالتطبيع مع إسرائيل

تونس تنفي تلقيها طلبا لعبور طائرة إسرائيلية