تونس.. انتقادات لوزير يهودي امتنع عن العمل يوم السبت

الاثنين 7 يناير 2019 01:01 ص

يتعرض وزير السياحة التونسي، "روني الطرابلسي"، لموجة انتقادات واسعة عقب امتناعه عن الإدلاء بتصريح إعلامي يوم السبت، باعتباره يهوديا يحرم عليه العمل في هذا اليوم، وفق تعاليم دينه.

وكشف الإعلامي التونسي "الهادي زعيم"، مقدم برنامج "نجوم" على إذاعة "موزاييك"، أنه اتصل بوزير السياحة للاستفسار حول هذا الأمر، لكن الأخير لم يجب عليه، فيما أكد مساعدوه أنه لا يعمل يوم السبت المخصص لأداء الواجبات الدينية للطائفة اليهودية.

المحامي التونسي "فتحي المولدي" علق ساخرا: "هذا يعني أنه على الوزراء المسلمين عدم العمل يوم الجمعة، وعلى رئيس الحكومة تعيين وزير للسياحة يعمل فقط يوم السبت!".

أما الإعلامية والمحامية "سنية الدهماني" فشددت على أن "تونس دولة مدنية، والديانة لا تدخل في العمل السياسي، لو افترضنا وقوع كارثة في القطاع السياسي في البلاد، هل يجلس وزير السياحة في منزله؟"، بحسب "القدس العربي".

وأضافت: "نحن في دولة مدنية، واليهودي والمسلم على حد سواء معنيون بهذا الأمر، وعليهم الالتزام بالعمل والتفريق بين واجباتهم الدينية وعملهم".

وأثار تعيين "الطرابلسي" في الحكومة التونسية جدلا كبيرا، نظرا لاتهامات له بالتطبيع مع (إسرائيل)، وهو ما نفاه الوزير، مؤكدا أنه تونسي ولا يحمل "الجنسية الإسرائيلية"، كما ادعى البعض.

وحسم "الطرابلسي" لاحقا إشكالية أخرى حول كيفية أدائه للقسم على القرآن الكريم (وهي الطريقة المتبعة قبل بدء أعضاء الحكومة في أداء مهامهم)، إذ أدى القسم بدون وضع يده على القرآن.

وانتشر مؤخرا خبر إحياء فنانين تونسيين حفلات جديدة في (إسرائيل)، وأن هذا سيجري برعاية وزارة السياحة التونسية، الأمر الذي أثار موجة من الغضب بين التونسيين، رغم كون الخبر لم يتأكد بعد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس روني الطرابلسي وزير السياحة يهودي

وزير تونسي يطالب بلاده بمنح جوازات سفر ليهود إسرائيل