السعودية: موعد تسلم إس 400 قيد البحث

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 04:11 ص

أعلن السفير السعودي لدى موسكو، "رائد خالد قرملي"، أن السعودية وروسيا تواصلان مفاوضاتهما حول موعد توريد منظومات "إس 400" الصاروخية الدفاعية للمملكة، مؤكدا أن الموعد ما زال قيد البحث والنقاش.

وقال "قرملي"، خلال زيارة قام بها الثلاثاء، إلى متحف الفنون الشعبية الزخرفية الروسي في موسكو، عن موعد توريد منظومات "إس 400" للسعودية: "هذه المسألة لا تزال قيد النقاش، ولم يتم بعد اتخاذ قرار نهائي بها". 

وفي 31 مارس/آذار الماضي، أعلن السفير السعودي أن المحادثات بين الرياض وموسكو بشأن توريد منظومات "إس 400" تسير بشكل جيد، مرجحا أن تتم الصفقة بعد انتهاء المراجعة الفنية.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2017، أبدت السعودية اهتماما بمنظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، وأعلنت بعد ذلك أنها وقعت اتفاقا مع موسكو لشراء المنظومة.

وشهدت العلاقات السعودية الروسية تطورا ملحوظا بعد الزيارة التي قام بها العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في 4 أكتوبر/تشرين الأول 2017، على رأس وفد كبير.    

وفي فبراير/شباط الماضي، ذكر مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون التقني العسكري،" فلاديمير كوجين"، أنه تم التوقيع على الوثائق الخاصة بتوريد دفعة المنظومات الصاروخية الروسية من طراز "إس 400" إلى السعودية، كما جرى تنسيق كل معايير الاتفاق المناسب.

ولاحقا في 23 أغسطس/آب، قال مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، "دميتري شوغايف"، إن قضية بيع منظومات "إس 400" للسعودية معلقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية إس-400 العلاقات السعودية الروسية