العراق: لسنا جزءا من العقوبات الأمريكية على إيران

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 08:11 ص

قال رئيس الوزراء العراقي "عادل عبد المهدي"، الثلاثاء، إن بلاده ليست جزءا من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران.

وخلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئيس الوزراء عقب اجتماع لحكومته في بغداد، قال إن "العراق ليس جزءا من منظومة العقوبات الأمريكية على إيران"، منوها بأن بلاده "ليست طرفا في أي نزاع بالمنطقة".

والإثنين، نقلت وسائل إعلام محلية عراقية عن المبعوث الأمريكي الخاص لتنسيق العقوبات الأمريكية ضد إيران "براين هوك"، إن واشنطن استثنت العراق من الالتزام بالعقوبات.

ويقول مسؤولون عراقيون إن استثناء بغداد من الحظر الأمريكي على قطاع الطاقة الإيراني مشروط بعدم دفع ثمن الصادرات الإيرانية بالدولار الأمريكي، ولذلك فإن وزارة المالية العراقية فتحت حسابا في مصرف حكومي لدفع ثمن الصادرات الإيرانية بالدينار العراقي، وفق مسؤولين عراقيين.

ويستورد العراق الغاز من إيران لتأمين الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.

كما يستورد العراق مجموعة كبيرة من السلع من إيران، تشمل الأغذية والمنتجات الزراعية والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وقطع غيار السيارات.

وبلغت قيمة البضائع التي استوردها العراق من إيران نحو 6 مليارات دولار بين مارس/آذار 2017 ونفس الشهر من 2018، بما يمثل نحو 15% من إجمالي واردات البلاد في 2017، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 12 مليار دولار العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

إيران العراق العقوبات الأمريكية على إيران أمريكا