هيرمس: 1.7 مليار دولار غادرت السعودية منذ مقتل خاشقجي

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 08:11 ص

قالت مجموعة "هيرمس" المالية، في تقرير، إن صافي التدفقات الأجنبية التي تخارجت من سوق الأوراق المالية بالمملكة، بلغ 1.7 مليار دولار، خلال الشهر الماضي فقط، مقارنة بـ1.4 مليار دولار خرجت من باقي الأسواق المالية بدول المنطقة.

ويأتي ذلك التطور، بالتزامن مع مرور شهر على اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، وهو ما نجم عنه تأثيرات سلبية متعددة أثرت على التدفقات الاستثمارية بالبورصة، ودفعت رجال أعمال ومديري شركات عالمية إلى مقاطعى مؤتمر استثماري استضافته الرياض، أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما تخارج الأجانب من سوق الكويت، لكن بمعدل أبطأ بكثير، دون أرقام، في حين سجل الأجانب صافي مشتريات في قطر والإمارات ومصر، دون مزيد من التفاصيل، وفقا لتقرير "هيرمس"، الذي أعده "محمد الحاج"، رئيس الاستراتيجية بالشرق الأوسط في قطاع البحوث بالمجموعة.

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت على إثر الحادثة توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، فيما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت رواية السعودية بتشكيك واسع.

وأعلنت النيابة العامة التركية، قبل أيام، أن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا، وأكدت أن الجثة جرى التخلص منها عبر تقطيعها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية خاشقجي البورصة السعودية تخارج أموال هيرمس