12 مليون دولار.. مكافأة أمريكية لملاحقة قادة العمال الكردستاني

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 08:11 ص

أعلنت واشنطن عن مكافآت تصل إلى 12 مليون دولار للإدلاء بمعلومات عن قادة بارزين في تنظيم "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا) المصنف إرهابيا.

وحسب "رويترز"، فإن الإدارة الأمريكية أعلنت عن مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن "مراد قرايلان" بقيمة 5 ملايين دولار، و4 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن "جميل باييك"، و3 ملايين عن "دوران كالكان"، وجميعهم قادة بارزون في تنظيم "بي كا كا".

ويأتي الموقف الأمريكي الجديد في إطار تحسين العلاقات مع أنقرة، حسب محللين، وتحقيق جزء من المطالب التركية بمحاربة تنظيم "بي كا كا"، لكنه أيضا حراك أمريكي للفصل بين فرعي التنظيم في سوريا وتركيا وإضفاء الشرعية على تعاون واشنطن مع وحدات حماية الشعب الكردية (ي ب ك).

يذكر أن تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تصنف "بي كا كا" كتنظيم إرهابي.

وتعتبر أنقرة حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي في سوريا (ب ي د)، وجناحه المسلح "ي ب ك"، امتدادا لـ"بي كا كا"، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ"منظمة إرهابية".

وتستنكر أنقرة الدعم العسكري الغربي لتنظيم "ب ي د/ي ب ك"، ومساعدته على السيطرة على أراض شمالي سوريا؛ حيث تخشى من طموحاته المعلنة بإنشاء دولة للأكراد في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاء من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

 

  كلمات مفتاحية

أمريكا العمال الكردستان تركيا

سيرة مختصرة لعلاقة ملتبسة: تركيا… أمريكا وحزب العمال الكردستاني

15 مليون دولار مكافأة أمريكية مقابل معلومات عن 3 قادة بالقاعدة