أمريكا وكندا تطالبان بكشف حقائق اغتيال خاشقجي

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 12:11 م

اتفق وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، ونظيرته الكندية "كريستيا فريلاند"، على أهمية كشف حقائق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير "بومبيو"، مع "فريلاند"، مساء الثلاثاء، تناولا خلاله العديد من القضايا المشتركة، ومن بينها قضية "خاشقجي"، بحسب بيان صادر عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت".

وقالت "ناورت": "لقد تحدث الوزيران بشأن عدد من القضايا العالمية، والثنائية المشتركة"، مضيفة "واتفقا على ضرورة معاقبة الضالعين في مقتل خاشقجي، مع تأكيدهما على ضرورة كشف كافة ملابسات القضية".

وفي 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت عن إرسال فريق تخدير وخطف "خاشقجي".

وأعلنت النيابة العامة التركية، قبل أيام، أن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية، "وفقا لخطة كانت معدة مسبقا"، وأكدت أن الجثة "جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ضرورة الكشف عن جميع ملابسات الجريمة، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية تركيا كندا أمريكا تحقيقات

ترامب يتعهد باتخاذ موقف من اغتيال خاشقجي الأسبوع المقبل