ترامب يتعهد باتخاذ موقف من اغتيال خاشقجي الأسبوع المقبل

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 07:11 ص

تعهد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بموقف قوي في حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الأسبوع المقبل، لافتا إلى تعاون وثيق مع الكونغرس وتركيا والسعودية بشأن ذلك.

وقال "ترامب" في مؤتمر صحفي، الأربعاء: "قتل خاشقجي أمر فظيع جدا"، مضيفا، "أتعاون مع الكونغرس وتركيا والسعودية من أجل تكوين رأي قوي بخصوص مقتله".

وتابع "ترامب": "الرد سيكون خلال أسبوع".

والإثنين، دعت الولايات المتحدة، ضمن 40 دولة عضوة بالأمم المتحدة، مجلس حقوق الإنسان الأممي، إلى إجراء تحقيق مستفيض وشفاف، في حادثة القتل العمد لـ"خاشقجي".

وفي 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت عن إرسال فريق تخدير وخطف "خاشقجي".

وأعلنت النيابة العامة التركية، قبل أيام، أن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية، "وفقا لخطة كانت معدة مسبقا"، وأكدت أن الجثة "جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ضرورة الكشف عن جميع ملابسات الجريمة، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها.

  كلمات مفتاحية

خاشقجي ترامب أمريكا تركيا السعودية الكونغرس موقف اغتيال خاشقجي

أمريكا وكندا تطالبان بكشف حقائق اغتيال خاشقجي

جثة خاشقجي تم محوها بالأحماض في منزل القنصل (مصدر)