العراق يستهدف إنتاج 5 ملايين نفط يوميا في 2019

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 03:11 ص

يتطلع العراق، إلى زيادة طاقته الإنتاجية والتصديرية النفطية في 2019، مع التركيز على حقوله الجنوبية، إلا أنه ينتظر تقييم أثر العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال وزير النفط العراقي "ثامر الغضبان"،  الثلاثاء، إن بلاده التي تعتبر ثاني أكبر منتج للخام في "أوبك" بعد السعودية، تستهدف طاقة إنتاجية قدرها 5 ملايين برميل يوميا في 2019، حيث من المتوقع أن يصل متوسط صادراته إلى نحو 3.8 مليون برميل يوميا.

ويضخ العراق حاليا 4.6 مليون برميل يوميا، ويصدر الجزء الأكبر من نفطه عبر مرافئه الجنوبية، وتشكل صادرات الخام عبر تلك الموانئ ما يزيد على 95% من إيرادات الحكومة، حسب "رويترز".

وكشف "الغضبان"، عن مباحثات مع شركات عالمية، لحسم هذه الزيادات، وذكر أن العراق يخطط لزيادة طاقته التصديرية إلى 8.5 مليون برميل يوميا في السنوات المقبلة بعد تحديث بنيته التحتية.

ويحاول العراق التعافي من سنوات العنف، التي شهدت حربا مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وألحقت أضرارا بالغة للبنية التحتية.

وتسعى بغداد أيضا للحد من الفساد وحل الخلافات مع السلطات الكردية التي تدير مناطق غنية بالنفط في شمال البلاد.

وتابع "الغضبان"، أن العراق يريد معرفة الانخفاض الفعلي جراء العقوبات الأمريكية على إيران، قبل أن تقرر بغداد وسائر أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول، كيفية التعامل مع تراجع الشحنات القادمة من طهران.

وأضاف: "كيف ستكون زيادة الطلب على النفط العراقي في السوق الحاضرة (...) وإذا لم يكن هناك طلب، فكيف لي أن أقول إننا سنعوض؟".

لم يحدد الغضبان سعر النفط الذي يتوقعه للعام 2019، لكنه قال إن سعرا فوق 70 دولارا للبرميل سيكون عادلا، وإنه كلما زاد السعر، كان ذلك أفضل للعراق.

وتستهدف العقوبات الأمريكية قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، وهددت واشنطن باتخاذ مزيد من الإجراءات لوقف ما تقول إنها سياسات "خارجة على القانون"، في خطوات وصفتها إيران بالحرب الاقتصادية وتعهدت بالتصدي لها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق إنتاج النفط أوبك عقوبات أمريكية زيادة الإنتاج