الكويت تحتفل بأول شحنة نفط خفيف وتخطط لزيادة الإنتاج

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 03:11 ص

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "نفط الكويت"، "جمال جعفر"، الأربعاء، أن بلاده تخطط لزيادة قدرتها الإنتاجية من "النفط الخفيف" خلال السنوات الخمس المقبلة؛ من نحو 175 ألف برميل يوميا حاليا إلى 250 ألفا.

جاء ذلك خلال احتفال رسمي بثه التليفزيون الرسمي بتصدير أول شحنة من النفط الخفيف في تاريخ الكويت بحضور أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وأضاف المسؤول الكويتي أن الشركة "تسعى جاهدة للبدء بتنفيذ المرحلة الثالثة (من تطوير الحقول الجوراسية في شمال الكويت) والهادفة إلى رفع الطاقة الإنتاجية للغاز الحر إلى مليار قدم مكعبة يوميا".

بدوره، أكد وزير النفط الكويتي "بخيت الرشيدي" خلال الاحتفال، أن بلاده وصلت في الوقت الحالي إلى طاقة إنتاجية قدرها 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا، و175 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف من حقول الشمال.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت الكويت تصدير أولى شحناتها من الخام الخفيف الممتاز.

ويتميز النفط الخام الكويتي الخفيف بجودة عالية ومحتوى كبريتي منخفض، ما يحقق عوائد مجزية لدولة الكويت في الأسواق العالمية.

ووفق دراسة أجرتها شركة "نفط الكويت" في سبتمبر/أيلول الماضي، من المتوقع أن يكون للنفط الخفيف مردود اقتصادي كبير، حيث من المتوقع أن يكون سعره بالأسواق أعلى بـ5 إلى 7 دولارات عن سعره الأصلي البالغ 61 دولارا للبرميل الواحد.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

نفط الكويت النفط الخفيف صباح الأحمد وزير النفط بخيت الرشيدي جمال جعفر