خبير دولي: تجربة كوريا ملهمة لإيران للتحايل على العقوبات

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 04:11 ص

توقع خبير نفطي دولي، أن تسلك طهران، الطرق الذي اتخذتها كوريا الشمالية، لتفادي العقوبات الأمريكية عليها، والتي تعتبر الأشد ألما، حسبما وصف وزير الخاريجة الأمريكي "مايك بومبيو".

وقال رئيس مركز استراتيجيات الطاقة في تركيا والأبحاث السياسية "أوغوزهان أيكينر"، إن البحر، قد يكون طريقا أمام إيران للتحايل على العقوبات، وذلك عبر تسجيل سفنها محليا، واستغلالها في الملاحة والمياه الدولية.

كما يمكن لطهران، التعويل على إعفاء 8 دول من فرض العقوبات، من بينها تركيا واليابان، إضافة إلى الموقف الروسي الصيني التركي الذي يمثل عائقًا حقيقيًّا لتطبيق سياسة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في الشرق الأوسط، للتحايل على العقوبات.

يأتي هذا وسط الحديث عن بدء إيران فعلا ببيع كميات كبيرة من النفط، من خلال طرق غير رسمية، على غرار سياسة كوريا الشمالية التي حاولت هي الأخرى تفادي العقوبات عبر تلك الطرق.

ويؤكد "أيكينر"، خلال حديث مع صحيفة "يني شفق" التركية، أنّه "منذ إعلان العقوبات الأمريكية على طهران حتى اللحظة، كانت الأرقام الرسمية للصادرات الإيرانية ملفتة للنظر".

وأضاف: "الصادرات الإيرانية من النفط حسب الأرقام الرسمية، بلغت 2.7 مليون برميل في اليوم منذ مطلع العام الجاري، لتهبط هذه الأرقام مع إعلان القعوبات الأمريكية إلى 1.9 مليون برميل في اليوم"، وهذا بالطبع يشير في المقابل إلى ارتفاع الصادرات غير الرسمية بشكل ملحوظ. حسب قوله.

وتابع الخبير التركي بمجال الطاقة: "في حين أن حجم الصادرات الرسمية آخذة في الانخفاض، فإن حجم التجارة غير الرسمية آخذ في الازدياد. وهذا بصالح الكثير من رجال الأعمال الذين تكونت لهم خبرة كبيرة في التحايل على العقوبات، من خلال تجاربهم السابقة ربما في كوريا الشمالية، هناك طرق عديدة".

والإثنين، بدأت الولايات المتحدة تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

وسبق أن فرضت واشنطن عقوبات على طهران في أغسطس/آب الماضي بعد 3 أشهر من قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 2015.

لكن الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، تعهد باستمرار بلاده في بيع النفط، وخرق العقوبات الأمريكية، وقال إن "أمريكا لن تنجح في تحقيق أهدافها بإضعاف إيران وإحباط الشعب الإيراني".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقوبات إيران أمريكا كوريا الشمالية صادرات النفط