قطر تشارك بـ16 فيلما في مهرجان أجيال السينمائي

الأربعاء 7 نوفمبر 2018 04:11 ص

شارك 16 فيلما لمخرجين قطريين ومقيمين ضمن أعمال مهرجان أجيال السينمائي السادس، حيث من المقرر أن يجري عرض تلك الأفلام التي تعكس التنوع الثري للمواهب الإبداعية، وتؤكد النمو الاستثنائي في قطر.

وأعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، أن برنامج "صنع في قطر" سيشارك في المهرجان بقائمة من برنامجين من الأفلام القصيرة الروائية والوثائقية، وتعكس هذه الأفلام التطور الذي حققته صناعة السينما المحلية، لتكون محط أنظار المهرجان الذي ينطلق في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، ويستمر حتى 3 ديسمبر/ كانون الأول في الحي الثقافي "كتارا".

ومن بين تلك الأفلام عروض أولى لأفلام أنجزت مؤخرا بعد أن حصلت على تمويل من صندوق الفيلم القطري في أعوام سابقة، من ضمنها "شهاب" لأمل المفتاح، و"أنا لست والدي" لنايف المالكي، و"المسرح المكشوف" لمهدي علي علي، و"ناصر يسافر للفضاء" لمحمد المحميد.

ويفتتح مهرجان أجيال السينمائي دورته السادسة بالعرض الأول في الشرق الأوسط للفيلم الوثائقي الملهم المقتبس عن قصة حقيقية "ملاعب الحرية" للمخرجة نزيهة عريبي، حاصل على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام، ويحكي قصة الأمل والتضحية في بلد تعدّ الأحلام فيه ضرباً من الترف، حيث يتتبع الفيلم مسيرة 3 سيدات وجهودهن لتشكيل فريق في ليبيا ما بعد الثورة، وفي وقت تنزلق فيه البلاد نحو حرب أهلية.

وصرّحت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومدير مهرجان أجيال السينمائي، "فاطمة حسن الرميحي"، بأن مهرجان أجيال السينمائي يفتتح دورته السادسة بعرض فيلم ملهم، يُظهر قيم الشجاعة والإصرار والعزيمة للنساء وخصوصا العربيات منهن، في وقت تبرز فيه أصوات النساء في العالم ويزداد الاهتمام بقضاياهن المحقة. وإلى جانب تسليط الضوء على أهمية تمكين النساء، بحسب صحيفة "العرب" القطرية.

وأضافت "فاطمة" أن "صنع في قطر" يحظى بمكانة خاصة في برمجة مهرجان أجيال السينمائي، إذ يلقي الضوء على المواهب الإبداعية من قطر، ويلهم صناع الأفلام الشباب على العمل بجد لتحقيق طموحاتهم في صناعة الأفلام.

ولفتت إلى أن جودة ونوعية الأفلام التي تنتج في قطر تظهر المسيرة الناجحة والمؤثرة لصناع الأفلام الشباب في هذا القطاع الحيوي.

ومن المرتقب أن يعرض المهرجان في يومه الأول، فيلم "التبييض" (2018) إخراج "إيمان ميرغني"، وفيلم "الغواصة" (2018) إخراج "شيخة بهزاد ومريم آل ثاني"، وفيلم "قبقب" (2018) إخراج "نوف السليطي"، وفيلم "أنا لست والدي" (2018) إخراج "نايف حسن المالكي"، وفيلم "جيل الطيبين" (2017) إخراج "عائشة الشماخ"، وفيلم "واحد من مليون" (2018) إخراج "لوسيانا سيكاتو فرح"، وفيلم "شهاب" (2018) إخراج "أمل المفتاح"، وفيلم "رحّال" (2018) إخراج "خليفة المري"، وفيلم "لحظة مع الريح" (2018) إخراج "إبراهيم نشأت".

ويعرض المهرجان في اليوم الثاني عددا من الأفلام منها "المسرح المكشوف" (2018)، إخراج "مهدي علي علي"، وفيلم "مجرد ذكرى" (2018) إخراج "مريم الذبحاني"، "ناصر يسافر للفضاء" (2018) إخراج "محمد المحميد"، وفيلم "السبب، يوليو 2017" إخراج هدير عمر، وفيلم "سمحة" (2018) إخراج "رقية خدائي نور" و"نور فوزي الأسود"، وفيلم "بلا قيود" (2018) إخراج "حسام العبار"، وفيلم "أين أنت يا مياو؟" (2018) إخراج "ميسم العاني".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مهرجان أجيال السينمائي صنع في قطر مؤسسة الدوحة للأفلام

قطر تستضيف حفل توزيع جوائز سينما جنوب الهند