السوبر كلاسيكو.. بوكا جونيورز أمام ريفر بليت بنهائي ليبرتادوريس

الخميس 8 نوفمبر 2018 01:11 ص

تترقب جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم، المباراة النهائية لبطولة كأس ليبرتادوريس "دوري أبطال أمريكا الجنوبية"، بين عملاقي الأندية الأرجنتينية، فريق بوكا جونيورز ونظيره ريفر بليت.

ونجح ريفر بليت في العبور إلى المباراة النهائية، بعدما أطاح بنظيره البرازيلي غريميو، من نصف النهائي، كما سلك بوكا جونيورز دربه بإقصاء بالميراس البرازيلي من ذات الدور، ليلتقيا وجهًا لوجه لأول مرة في نهائي البطولة.

ويقام نهائي البطولة القارية الأكبر والأعرق في أمريكا الجنوبية، بنظام الذهاب والإياب، حيث تقام المباراة الأولى بمعقل بوكا جونيورز، ملعب "لا بومبونيرا" الشهير، 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على أن يحتضن ملعب "أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي" معقل ريفر بليت، المباراة الثانية، 24 من الشهر ذاته.

الموعد والقناة الناقلة

وتقام المباراة الساعة 20:00 بتوقيت غرينيتش، 23 بتوقيت مكة المكرمة، وتذاع في منطقة الشرق الأوسط على قناة أبوظبي الرياضية2.

وتتراوح أسعار تذاكر هذه المباراة بين 1300 بيزو (35 دولارا) و2700 بيزو (74 دولارا).

حكم المباراة

وأعلن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" عن إسناد الإدارة التحكيمية لهذه المباراة التاريخية إلى طاقم تحكيم من دولة تشيلي بقيادة الحكم الدولي "روبيرتو توبار" كحكم أول، وسيساعده كل من "كريستيان شيمان"، و"كلاوديو ريوس".

بينما سيتولى مسؤولية حكم الفيديو "VAR"، "خوليه باسكونان"، "بييرو مازا"، و"كارلوس أستروزا"، بالإضافة للحكم الرابع من بيرو "دييجو آرو".

أزمة الجماهير

يعد الديربي الأرجنتيني بين بوكا جونيورز ونظيره ريفر بليت، واحدًا من أعنف وأقوى الديربيات في العالم، لا سيما على المستوى الجماهيري، وهو ما يضيف المزيد من الإثارة على المباراة النهائية للبطولة هذا العام.

وكان موقع "فوتبول أرجنتينو"، ذكر أن الشرطة تدرس حرمان الفريق الضيف من جماهيره في المباراتين، خوفا من وقوع أعمال شغب، لكن الرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري"، طلب من الأمن الموافقة على حضور جماهير الفريق الزائر، رغم تأكيد السلطات في عاصمة بلاده، بوينس آيرس، أن الظروف الأمنية ليست مواتية حتى الآن من أجل تحقيق ذلك.

يذكر أن "ماكري" كان رئيسا لنادي بوكا جونيورز، في الفترة ما بين عامي 1995 و2007، قبل أن يقتحم عالم السياسة ويتم اختياره في ذلك العام عمدة للعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

يشار إلى أنه قبل 5 سنوات صدر قرار بمنع جماهير الفريق الزائر حضور مباريات كرة القدم على مختلف المستويات.

وهو إجراء الذي اتخذته حكومة الرئيسة الأرجنتينية السابقة، "كريستينا فيرناديز دي كيرشنر"، بمباركة الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم من أجل إيقاف موجة العنف التي كانت تجتاح الملاعب الرياضية.

تاريخ المواجهات

هذه هي المرة الأولى التي يتواجه فيها بوكا جونيورز وريفر بليت، في نهائي كأس ليبرتادوريس.

ويسعى ريفر بليت لنيل لقبه الرابع، بينما يطمح بوكا جونيورز لملامسة الكأس للمرة السابعة.

وسبق للفريقين أن التقيا في العديد من البطولات، حيث جمعت بينهما 246 مباراة رسمية، وتميل الكفة قليلًا لصالح بوكا جونيورز، الذي نجح في تحقيق الفوز (88 مرة)، ولا يبتعد سجل انتصارات ريفر كثيرًا، إذ نجح في تحقيق الفوز (81 مرة)، بينما تعادل الفريقان في (77 مباراة).

وأحرز بوكا جونيورز 322 هدفا في شباك غريمه على مدار التاريخ، مقابل 298 لريفر بليت.

وشهد الدوري الأرجنتيني أغلب مواجهات الغريمين، حيث جمعت بينهما 210 مباراة، حقق خلالها بوكا 77 انتصارًا، مقابل 69 فوز لريفر بليت، وتعادلا في 65 مباراة.

سجل بوكا خلال هذه المواجهات 288 هدفًا، واستقبلت شباكه 270 هدفًا، أحرزها ريفرت بليت.

ولم تغب مواجهات الفريقين عن كأس ليبرتادوريس، حيث التقيا 24 مرة في البطولة، فاز خلالها بوكا 10 مرات، مقابل 7 انتصارات لريفر بليت، وانتهت 7 مواجهات أخرى بالتعادل.

تاريخ البطولة

تسمى كأس "كونميبول ليبرتادوريس" وتعرف بكأس "ليبرتادوريس"، والتي تعني المحررون في اللغتين الإسبانية والبرتغالية.

وتقام سنوياً تحت رعاية اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، لكن في السنوات الأخيرة استطاعت أندية خارج منظومة الاتحاد القاري من المشاركة في البطولة مثل الأندية المكسيكية، من قارة أمريكا الشمالية والوسطة.

ويعد نادي أتليتيكو إنديبندينتي الأرجنتيني أكثر الفرق فوزاً باللقب برصيد (7 مرات)، خلفه مواطنه بوكا جونيورز بـ(6 مرات)، ثم بينارول الأوروغوياني بـ(5 مرات)، ثم إستوديانتس لابلاتا الأرجنتيني بـ(4 مرات).

والأندية الأرجنتينية هي أكثر الأندية تتويجاً باللقب برصيد (24 مرة)، ثم الأندية البرازيلية برصيد (18 مرة).

الشائعات

مع تحديد طرفي المباراة النهائية، وفي ظل قوة المنافسة وحساسيتها بين الناديين وجماهيرهما، خرجت شائعة حول رفض 88 حكماً إدارة المباراة خوفاً من تحمل المسؤولية وغضب أي من جمهور الفريقين إذ ما خسر أحدهما.

الغريب في الأمر أن اتحاد "كونميبول" المكون من 10 دول فقط، كله لا يضم 88 حكما دوليا.

ومع مرور الأيام واقتراب موعد المباراة، خرجت إشاعة بمقتل أحد الصحفيين لمجرد أنه اقترح إقامة المباراة بدون جمهور، ولا صحة مطلقا بطبيعة الحال لهذا الخبر.

كما أن إقامة المباراة بدون جمهور تدخل ضمن الشائعات، كل ما في الأمر أن الأمن يفكر في الاستمرار بتطبيق قرار منع حضور جماهير الفريق الزائر، وهو ما رفضه الرئيس الأرجنتيني.

ومن بين الشائعات أيضاً، أن يوم مباراة الذهاب سيكون عطلة رسمية في الأرجنتين، لكن ليس بمناسبة المباراة، لكن بمناسبة ميلاد "خوسيه هيرنانديز" الروائي الأرجنتيني، وهو طقس ديني هناك، كما زاد الأمر إلى القول بأن بعض الجماهير ذهبت للمبيت في مدرجات الملعب حتى يوم المباراة.

  كلمات مفتاحية

ريفر بليت ليبرتادوريس بوكا جونيورز

7 بطاقات حمراء.. سوبر كلاسيكو الأرجنتين يتحول لمعركة بركلة جزاء