رومانيا تعرض 21 مشروعا على المستثمرين في قطر

الجمعة 9 نوفمبر 2018 09:11 ص

عرضت رئيسة الوزراء الرومانية، "فيوريكا دانتشيلا"، 21 مشروعا استثماريا على القطاع الخاص القطري، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار "رغبة مشتركة في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر ورومانيا".

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الرومانية مع رجال الأعمال القطريين وغرفة قطر في الدوحة.

وشددت "دانتشيلا"، خلال اللقاء الذي جرى مساء الأربعاء، على أن حكومتها تعتزم تقديم التسهيلات والإجراءات كافة، المتعلقة بحصول المستثمرين القطريين على التراخيص اللازمة للاستثمار.

وأشارت إلى أن أي مشروع من تلك المعروضة على المستثمرين القطريين سيحصل على ضمانات من الحكومة الرومانية، بحسب ما نقلته صحيفة "الشرق" القطرية.

وتنوعت تلك المشروعات الـ21 المطروحة على القطاع الخاص القطري، بين قطاعات النقل البري والبحري والجوي، والصحة، والسياحة، والزراعة، والطاقة.

وذكرت "دانتشيلا" أنه جرى "تطوير العديد من القوانين والتشريعات في بلادها، لخلق بيئة جاذبة للاستثمارات، من بينها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي تأمل من خلاله إبرام شراكة مع المستثمرين القطريين للقيام بمشروعات في رومانيا".

وأشارت إلى أن "العلاقات بين قطر ورومانيا تشهد تطورا كبيرا، لكن التبادل التجاري ما يزال دون مستوى الطموح".

وبلغت التجارة البينية بين قطر ورومانيا نحو 71 مليون دولار العام الماضي، كما توجد نحو 50 شركة قطرية-رومانية مشتركة تعمل في السوق القطري، لكن رئيس الوزراء الرومانية تقول إن الطموح في التعاون بين البلدين أكبر من ذلك الرقم.

ومن جانبه، لفت النائب الأول لرئيس غرفة قطر "محمد بن طوار الكواري"، إلى أهمية إقامة المزيد من الشراكات الفاعلة والتحالفات الاستثمارية التي من شأنها أن تدفع معدلات التجارة البينية إلى الأمام.

وأكد "الكواري" أن قطر تمكنت من التغلب على الحصار المفروض عليها منذ حوالي عام ونصف العام، حيث أطلقت خطوطا بحرية مباشرة لربط ميناء حمد مع العديد من الموانئ في العالم.

واعتبر أن "حصار قطر" كان بمثابة عامل تحفيز وتشجيع لرجال الأعمال للاتجاه إلى الاستثمار في القطاع الصناعي، فتم تأسيس مصانع جديدة في مختلف القطاعات.

وتابع أنه جرى طرح فرص استثمارية صناعية في العديد من القطاعات، وأنه يمكن للشركات الرومانية دراسة الاستثمار في تلك القطاعات بدورها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيسة الوزراء الرومانية القطاع الخاص القطري المستثمرين القطريين