ترحيب في الكونغرس بوقف تزويد طائرات التحالف العربي بالوقود

السبت 10 نوفمبر 2018 05:11 ص

رحب أعضاء بمجلس النواب الأمريكي (الكونغرس) بقرار وقف تزويد طائرات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بالوقود جوا، مطالبين بإنهاء المشاركة الأمريكية الكاملة في حرب اليمن والتوقف عن تزويد السعودية بالأسلحة.

أكد عضو لجنة القوات المسلحة بالكونغرس "رو خنا"، أن "الكونغرس حقق انتصارا كبيرا بإقناع الادارة بوقف إعادة تزويد طائرات التحالف بالوقود وعلينا الآن تأكيد هذا القرار من خلال التصويت على مشروع قانون مطروح ومعني بإنهاء المشاركة الأمريكية كاملة".

ومن جانبه، قال السيناتور "كريس ميرفي"، إن "القرار جاء متأخرا فإذا كان إعادة التزويد بالوقود فكرة سيئة لماذا يستمر بيع القنابل للسعوديين ومساعدتهم في اختيار الأهداف"، مضيفا "علينا الخروج تماما من هذه الكارثة الأخلاقية والاستراتيجية".

وشدد القيادي الديمقراطي "برني ساندرز"، على أنه سيعيد "قريبا طرح مشروع قرار لإنهاء المشاركة الأمريكية في التحالف بقيادة السعودية في اليمن باعتبار ذلك أمرا يوجبه القانون وليس مجرد قرار للرئيس".

والجمعة، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مصادر، أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويد طائرات تحالف السعودية، بالوقود في السماء.

وبدوره، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أنه طلب من الولايات المتحدة وقف تزويد طائراته بالوقود في اليمن.

وتأتي هذه التطورات في وقت تتزايد فيه المطالب الدولية بوقف الحرب باليمن، في أعقاب قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الماضي.

ويشهد اليمن، منذ نحو 4 سنوات، حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات، وفق الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

الكونغرس التحالف العربي حرب اليمن تزويد بالوقود

سيناتور يطالب مجلس الشيوخ بإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف العربي