محكمة مغربية تقضي بسجن صحفي 12 عاما بتهمة الاغتصاب

السبت 10 نوفمبر 2018 05:11 ص

قضت محكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء المغربية بالسجن 12 عاما بحق الصحفي "توفيق بوعشرين"، مالك ومؤسس جريدة "أخبار اليوم"، المستقلة وموقع "اليوم 24"، الذي وجهت إليه النيابة اتهامات الاتجار بالبشر وارتكاب اعتداءات جنسية.

وأكد عضو هيئة الدفاع عن "بوعشرين"، "محمد العلاوي"، أنه سيتم استئناف الحكم الصادر في حق موكله.

ووفقا لمنطوق الحكم، فقد قضت المحكمة في حق "بوعشرين" بـ"عدم مؤاخذته بجناية الاتجار بالبشر" في حق عدد من المشتكيات والمصرحات، فيما قررت إدانته بالجناية نفسها باستعمال التهديد فيما يتعلق بمقيمتي دعوى (شاكيتين).

وتضمن الحكم، إضافة إلى 12 عاما سجنا نافذا، غرامة مالية قدرها 200 ألف درهم مغربي (21 ألف دولار تقريبا).

وشهدت القاعة حضورا كثيفا من صحفيين ومحامين وحقوقيين إضافة إلى أقارب المتهم، وذلك إلى جانب إحدى المدعيتين وزوجها، وتباينت ردات الفعل بين متقبل للحكم ورافض له.

وقال "بوعشرين" قبل توجه المحكمة إلى المداولة للنطق بالحكم: "سأكون كاذبا إذا قلت إنني لا أخشى الإدانة، ولو أننا نطمح إلى استقرار البلد، لكن أي وطن هذا الذي نود تركه لأحفادنا".

كما دافع مؤسس "أخبار اليوم" عن نفسه بقوة في الكلمة الأخيرة قبل الدخول إلى المداولة والنطق بالحكم، حيث اعتبر أن القضية الكبرى في هذا الملف الذي يتابعه هو سوء الفهم بين الصحافة والسلطة.

وجرى توقيف "بوعشرين" (49 عاما) يوم 23 فبراير/شباط الماضي بمقر جريدة "أخبار اليوم" التي يتولى إدارتها، بناء على شكويين من امرأتين تتهمانه بالاعتداء الجنسي، ووجهت إليه اتهامات "بارتكاب جنايات الاتجار بالبشر"، و"الاستغلال الجنسي"، و"هتك عرض بالعنف والاغتصاب ومحاولة الاغتصاب، والتحرش الجنسي"، و"استعمال وسائل للتصوير والتسجيل".

وخلال جلسات مغلقة، عرضت المحكمة خلال الشهور الماضية، مقاطع من أصل 50 شريط فيديو أعلنت النيابة العامة ضبطها في مكتب "بوعشرين" لدى توقيفه وتعتبر أدلة إدانته، أنه ارتكب الأفعال ذاتها بحق 8 ضحايا وقع تصويرهن بواسطة لقطات فيديو يناهز عددها 50 شريطا مسجلا على قرص صلب ومسجل فيديو رقمي".

لكن "بوعشرين" يقول عن تلك التسجيلات إنها "مفبركة"، معتبرا محاكمته "سياسية"، بينما وصف مغربيون تلك القضية بأنها "محاكمة القرن" في المغرب.

وطعن فريق الدفاع عن "بوعشرين" في صحة الفيديوهات، لكن المحكمة رفضت الطعن، وانسحب فريق الدفاع من جلسات المحاكمة بسبب "غياب شروط المحاكمة العادلة".

وسبق أن قضت محكمة مغربية بدفع الصحفي المغربي أربعين ألف يورو (حوالي 49 ألف دولار) لوزيرين بتهمة "التشهير"، كما سبق أن حكم عليه وعلى رسام الكاريكاتير "خالد كدار" عام 2009 بالسجن أربع سنوات لكل منهما مع وقف التنفيذ.

ويعتبر مراقبون أن "بوعشرين" أحد الصحفيين المغربيين المزعجين للسلطات، حيث تتضمن افتتاحياته مواقف ناقدة لاذعة.

  كلمات مفتاحية

محكمة استئناف الصحفي المغربي توفيق بوعشرين اعتداءات جنسية

المغرب..السجن 15 عاما للصحفي بوعشرين لإدانته بالاتجار في البشر

محكمة مغربية تحرم رجلا من معاشرة زوجته.. ماذا فعل؟