اتفاق قطري إسرائيلي لتجهيز ممر مائي بين غزة وقبرص

السبت 10 نوفمبر 2018 08:11 ص

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، السبت، إن قطر اتفقت مع (إسرائيل) على البدء في تجهيزات إقامة ممر مائي بين غزة وقبرص بإشراف دولي ورقابة أمنية إسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، بأن "تل أبيب طلبت وجودا فعليا لها على هذا الممر"، مشيرة إلى أنه "لم تتضح بعد طبيعة الممر المائي وشكله".

وأضافت أن "حركة حماس وافقت على رقابة مشابهة لتلك التي كانت توجد في معبر رفح بعد اتفاق 2005، عبر الكاميرات وربط الحواسيب، مع كون الرقابة الدولية هي الأساس".

وفي وقت سابق، تعهدت قطر، بمواصلة تقديم دعمها إلى قطاع غزة، في محاولة لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الوطنية.

وكشف رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة "محمد العمادي"، عن مساع قطرية، لزيادة كمية الكهرباء للقطاع، وتوسيع مساحة الصيد البحري، وإنشاء وتطوير مشاريع ومناطق صناعية.

والأسبوع الماضي، بدأت قطر شراء وقود إضافي لتزويد محطة الكهرباء الوحيدة في غزة؛ مّا سمح بتخفيض ساعات انقطاع الكهرباء إلى أدنى مستوى منذ عدة سنوات.

كما أعلنت قطر، قبل أيام، تقديم مساعدة نقدية عاجلة بقيمة 5 ملايين دولار، لـ50 ألف أسرة في قطاع غزة، قبل أن يدخل "العمادي" قطر، الخميس، حاملا رواتب الموظفين الحكوميين.

وتعمل قطر ومصر والأمم المتحدة، كل بشكل منفرد، على عدة مسارات لتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، وفي ملف المصالحة الفلسطينية، وتحسين ظروف الحياة القاسية لمليوني فلسطيني يعيشون في البقعة السكانية الأكثر كثافة في العالم.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل قطر ممر مائي قطاع غزة

انتعاش تجاري بقطاع غزة بعد صرف المنحة القطرية