مصر.. اكتشاف 7 مقابر أثرية وقطط محنطة بجبانة سقارة

السبت 10 نوفمبر 2018 11:11 ص

أعلن وزير الآثار المصري، "خالد العناني"، اكتشاف 3 مقابر يرجع تاريخها إلى الدولة الحديثة و4 مقابر قديمة بها مجموعة آثار بينها مجموعات من القطط المحنطة لـ"المعبودة باستيت" بجبانة سقارة غرب العاصمة.

واعتبر الوزير المصري أن ذلك الاكتشاف بمثابة بداية لكشف أثري ضخم بتلك المنطقة، موضحا أنه سيتم عرض تلك الآثار في متحف "إيمحتب" بسقارة لمدة شهر بدءا من يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وجاءت تصريحات الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده بمنطقة آثار سقارة، للإعلان عن تفاصيل الكشف الأثري، بحضور أكثر من 30 سفيرا من سفراء الدول الأجنبية ورؤساء البعثات الأثرية الأجنبية العاملة بمصر.

وخلال ذلك المؤتمر، كشف "العناني" أنه من المقرر الإعلان عن كشفين أثريين قبل نهاية 2018 في محافظتين من محافظات مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية المصرية "أ.ش.أ".

ومن جانبه، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار "مصطفى وزيري"، إن البعثة المصرية بدأت العمل في جبانة سقارة أبريل/نيسان الماضي، واستغرق العمل فيها لمدة شهرين، حيث تم رفع 350 مترا مكعبا من الرديم منها.

وأوضح أنه تم الكشف في تلك المقابر عن أكثر من 200 قطة محنطة للمعبودة "باستيت"، و200 مومياء جعران تعد من أندر المومياوات وجعارين كبيرة محنطة وهو ما يميز هذا الكشف.

وأضاف أنه تم الكشف كذلك في تلك المقابر عن مومياء لتمساح لأول مرة في منطقة سقارة ومومياء لثعبان الكوبرا، مشيرا إلى أنه سيتم عرض تلك المقتنيات في متحف "إيمحتب" بالمنطقة مجانا للجمهور.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

وزير الآثار جبانة سقارة قطط محنطة القطط المحنطة خالد العناني

تعود لما قبل الميلاد.. مصر تكتشف 2000 من رؤوس الكباش المحنطة (صور)