الأحد 11 نوفمبر 2018 03:11 ص

تتجه شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة "علي بابا"، إلى تجاوز مبيعات العام الماضي من "يوم العزاب"، وهو يوم التسوق الأكبر في الصين، بعدما حقق خلال التسع ساعات الأولى أكثر من 18 مليار دولار.

وتجاوزت مبيعات هذا العام مبيعات نفس الفترة من العام الماضي بثلاثة مليارات دولار، وفقا لما ذكرته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"، متوقعه أن تتجاوز مبيعات "علي بابا" الرقم القياسي المسجل العام الماضي والبالغ 25.4 مليارات دولار.

وسجلت الشركة مبيعات بقيمة 10 مليارات يوان (1.44 مليار دولار) في الدقائق الأولى لحدثها السنوي المسمى "يوم العزاب"، حسب الوكالة "الألمانية".

وأضافت، أن المبيعات ارتفعت إلى 6.5 مليار دولار، بعد أول 20 دقيقة، من يوم الأحد، وفق التوقيت الصيني المحلي.

وكان الرئيس التنفيذي لـ"علي بابا"، "دانيال تشانج"، قال للصحفيين الأسبوع الماضي، إنه يتوقع مليار طلبية خلال فترة 24 ساعة، في يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا لما ذكرته الصحيفة الصينية.

وفي العام الماضي، حطمت "علي بابا" الأرقام القياسية السابقة، مسجلة مبيعات بقيمة 25.4 مليارات دولار من خلال عرض خصومات كبيرة على سلع تتراوح بين الملابس إلى الأجهزة الإلكترونية.

وكان "أمازون"، قد سجل أعلى مبيعات له في أحد أيام يوليو/تموز الماضي، وقدرت بـ4.2 مليار دولار فقط، وفق ما أفادت شبكة "بلومبرغ" الاقتصادية، التي أشارت إلى أن يوم الذروة لـ"أمازون" بلغ 36 ساعة وليس 24 كما هو معتاد.

ولا تصدر الشركة الأمريكية، بيانات بشأن أكثر أيامها مبيعا، لكنها اكتفت بالقول إن مبيعات اليوم المذكور، فاقت المبيعات التي تتحقق في أيام التسوق الكبيرة، مثل "الجمعة السوداء"، و"سايبر موندي"، في المتاجر الإلكترونية.

وكانت هناك مخاوف من أن "علي بابا" ومواقع التجارة الإلكترونية الأخرى مثل "دي جي كوم"، التي تدير عملية بيع مماثلة، قد تتضرر بشدة من الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضتها السلطات الأمريكية.

وفرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على سلع صينية بقيمة 250 مليار دولار منذ بدء "الحرب التجارية"، في تموز/يوليو الماضي، بينما فرضت الصين رسوما على سلع أمريكية بقيمة 110 مليار دولار ردا على ذلك.

وبدأ الصينيون بالاحتفال في "يوم العُزاب" في تسعينيات القرن الماضي داخل الجامعات، للترويح عن أنفسهم ومنح بعضهم البعض فرصة للبحث عن شريك مثالي، لكن مع مرور الوقت دخلت عادات جديدة على هذا اليوم، ومنها التسوق الإلكتروني بهدف تبادل الهدايا.

واختار العزاب في الصين، يوم الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني (11-11) من كل عام، للاحتفال بيوم العُزاب، بسبب تكرار الرقم (1) وإشارته إلى الوحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات