بن سلمان يجتمع مع المبعوث الخاص لرئيسة وزراء بريطانيا

الاثنين 12 نوفمبر 2018 06:11 ص

اجتمع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مساء الأحد، مع المبعوث الخاص لرئيسة وزراء بريطانيا "سايمون ماكدونالد"، في العاصمة السعودية (الرياض).

واستعرض الاجتماع أوجه العلاقات بين البلدين بحضور سفير السعودية في بريطانيا "محمد بن نواف بن عبدالعزيز" ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء "مساعد بن محمد العيبان"، ووزير الخارجية "عادل الجبير"، وسفير بريطانيا لدى المملكة "سايمون كوليس"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتأتي زيارة "ماكدونالد" للرياض في حين قال وزير الخارجية البريطاني "جيريمي هانت" إنه سيزور السعودية والإمارات، الإثنين، للضغط من أجل إنهاء الحرب في اليمن ودعوة قادة السعودية للتعاون في التحقيق بشأن مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وكان العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" قد استقبل "ماكدونالد" بمكتبه بقصر اليمامة في الرياض، الأحد، واستعرض معه "العلاقات الثنائية"، بحضور وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، بحسب "واس"، التي لم تذكر أية تفاصيل أخرى بشأن المساعي البريطانية لوقف الحرب في اليمن.

وفي الخامس من الشهر الجاري، دعا "هانت" مجلس الأمن الدولي؛ لاتخاذ إجراء جديد ينهي الحرب الدائرة في اليمن منذ نحو 4 سنوات.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، الإثنين، إن "هانت اتفق مع مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، على أن الوقت حان كي يقوم مجلس الأمن بعمل لتعزيز عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة".

وشدد البيان، على ضرورة أن يتم تنفيذ وقف كامل لإطلاق النار بين الأطراف المتصارعة هناك، بينما لم يحدد العمل الذي ستقوم به بريطانيا على وجه الدقة.

وفي السياق، أكدت مصادر بالأمم المتحدة، الخميس، أن بريطانيا والولايات المتحدة تعملان على صياغة مسودة قرار يدعو لوقف القتال في ​اليمن​.

وأوضحت المصادر أن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث" لم يعد يسعى لعقد محادثات سلام بنهاية الشهر الجاري، وفقا لهذه المستجدات، حسبما نقلت "رويترز".

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان الملك سلمان عادل الجبير سايمون ماكدونالد تيريزا ماي

رجل بن سلمان يمول حملة مرشح لرئاسة وزراء بريطانيا