الرياض: يجب خفض إنتاج النفط العالمي مليون برميل يوميا

الاثنين 12 نوفمبر 2018 08:11 ص

صرح وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، الإثنين، أن تحليلا تقنيا كشف ضرورة خفض الإنتاج العالمي للنفط بمقدار مليون برميل يوميا.

وقال "الفالح" في مؤتمر حول الطاقة في أبوظبي يضم الدول الكبرى المنتجة للنفط من أوبك وخارجها، ومن بينها روسيا، إن "التحليل التقني الذي استعرضناه أمس (الأحد) يكشف أننا بحاجة إلى خفض قدره مليون برميل يوميا لتحقيق توازن في السوق".

وأوضح "الفالح" في تصريحات للصحفيين أن بلاده تعتزم خفض إمداداتها من النفط للأسواق العالمية 0.5 مليون برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأضاف أن مخصصات شركة أرامكو السعودية من النفط الخام لزبائنها ستتراجع 500 ألف برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول بالمقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني بسبب الانخفاض الموسمي في الطلب ويمثل ذلك تخفيضا في إمدادات النفط العالمية بنحو 0.5%.

وردا على سؤال حول إمكانية الحد من الإنتاج النفطي لوقف تراجع الأسعار، قال "الفالح" إنه "من المبكر الحديث عن تحرك محدد".

وكانت السعودية قد زادت إنتاجها نحو مليون برميل يوميا فقط تحت ضغوط من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ودول مستهلكة أخرى للمساعدة في تحقيق توازن بالسوق لتعويض تراجع الإمدادات من إيران بسبب العقوبات الأمريكية.

وتراجعت الأسعار لأقل من 70 دولارا للبرميل، الجمعة، بعد أن كانت 85 دولارا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول وذلك بسبب المخاوف من تزايد المعروض من النفط بعد منح زبائن إيران إعفاءات سخية لمواصلة شراء النفط الخام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية النفط أوبك الفالح