روسيا: لا توجد خطة لمباحثات نفطية بين بوتين وسلمان

الاثنين 12 نوفمبر 2018 04:11 ص

نفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، "ديمتري بيسكوف"، الإثنين، وجود خطة، حتى الآن، بشأن إجراء مباحثات بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حول الأوضاع الراهنة في سوق النفط.

ولم يستبعد "بيسكوف" خلال تصريحات أوردتها وسائل إعلام روسية، اليوم، أن يجري "بوتين" اتصالا هاتفيا بالملك "سلمان" بشأن أسعار النفط إذا دعت الحاجة، دون مزيد من التفاصيل.

وقال: "في الوقت الراهن لا توجد خطة، لكنكم تعرفون أن الاتصالات الهاتفية (بين بوتين وسلمان) قد تجري عند الضرورة بسرعة كبيرة".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" إن أوبك وحلفاءها، متفقون على أن التحليل الفني يُظهر الحاجة إلى خفض إمدادات النفط العام القادم بنحو مليون برميل يوميا مقارنة مع مستويات أكتوبر/تشرين الأول.

 وأضاف في مناسبة للصناعة في أبوظبي إن الطلب من عملاء السعودية في ديسمبر/كانون الأول سينخفض أكثر من نصف مليون برميل يوميا مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني، وإن ثمة توافقا على عدم السماح بزيادة المخزونات.

وزادت أسعار النفط أكثر من 1% يوم الإثنين، وهي بصدد أكبر زيادة ليوم واحد في شهر بعد التصريحات السعودية.

وفي المقابل، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل" الروسية، "وحيد علي كبيروف"، أن شركته لا ترى حاجة لخفض إنتاج النفط في 2019.

وقال للصحفيين في أبوظبي: "لا أرى مبررا للخفض.. لا أرى ضرورة لذلك حتى الآن".

و"لوك أويل" واحدة من الشركات الروسية التي رفعت الإنتاج منذ العدول عن اتفاق خفض الإنتاج في يونيو/حزيران.

وينتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل، اتفاق خفض الإنتاج بين بلدان من المنظمة ومنتجين مستقلين تقودهم روسيا، حيث بدأ تنفيذه في يناير/كانون الثاني 2017.

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية اتفاق خفض النفط فلاديمير بوتين الملك سلمان بن عبدالعزيز خالد الفالح

روسيا تناقش تمديد خفض النفط مع منتجين خارج «أوبك»