اتفاقيات جديدة لتوريد الغاز بين ديليك الإسرائيلية ومصر

الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 06:11 ص

قال المساهم الرئيسي في شركة "ديليك جروب" للحفر الإسرائيلية "يتسحاق تشوفا"، إن الشركة ستوقع المزيد من اتفاقيات توريد الغاز الإسرائيلي لمصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف "تشوفا": "العام المقبل سيكون هاما للشركة حيث سيبدأ الإنتاج من حقل ليفياثان".

وأشار إلى قرب استكمال توصيل خط أنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى الأردن، مستطردا: "سيصبح حقل ليفياثان موردا رئيسيا للطاقة في الشرق الأوسط".

وتتخذ الشركة إجراءات لبيع حصتها في حقل "تمارا" بحلول عام 2021، بالإضافة إلى تطوير حقل "أفروديت"، وفق صحف مصرية.

وتابع: "الأسعار في أوروبا الآن أعلى بـ40% من الأسعار في إسرائيل، وهذا أمر جيد لتنمية قطاع الغاز".

ووفق الرئيس التنفيذي لشركة ديليك للحفر "يوسي أبو"، من المتوقع أن يبدأ ضخ الغاز من حقل ليفايثان إلى السوق الإسرائيلية والدول المجاورة في وقت مبكر من الربع الرابع من 2019.

وقبل شهور، أعلنت شركتا "ديليك للحفر" و"نوبل إنيرجي"، توقيع اتفاق لتصدير الغاز الطبيعى الإسرائيلى، إلى مصر بقيمة 15 مليار دولار، وهي الاتفاقية التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بأنها "يوم عيد لإسرائيل".

‫وبحسب بيان الشركتين، فإن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي مع شركة "دولفينوس" المصرية مدتها 10 سنوات، وتشمل بيع كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب، ووفقا للشركة فإنه قد يتم نقل صادرات الغاز إلى مصر عبر خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط القائم بالفعل.

وأسست شركتا "ديرليك" و"نوبل انرجي"، ومعهما شركة غاز الشرق، التي تملك خطوط الغاز والبنية التحتية في مصر، شركة جديدة باسم "EMED"، والتي اشترت 39% من شركة خط الغاز، البالغ طوله 90 كيلومترا، ويربط بين عسقلان والعريش.

ومن المقرر إتمام الصفقة بنهاية يونيو/حزيران 2019، إلا أنه من المرجح إغلاقها قبل هذا التاريخ بحيث يبدأ تدفق الغاز الطبيعي من (إسرائيل) إلى مصر عبر خط الأنابيب بداية عام 2019.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل الغاز ديليك نوبل إنيرجي دولفينوس