صحف الخليج تنشر أدوات اغتيال خاشقجي وتتوقع نمو الاقتصاديات

الأربعاء 14 نوفمبر 2018 04:11 ص

نشرت صحف الخليج، الصادرة صباح الأربعاء، صورا للأدوات التي استخدمها فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الماضي، ونقلت عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن التسجيلات المتعلقة بمقتل "خاشقجي"بأنها "فظيعة"، متعهدا بتعقب القضية دوليا لمحاسبة القتلة.

وأبرزت الصحف، ذكر صندوق النقد الدولي، أن اقتصاد منطقة الخليج بشكل عام سيعاود النمو في 2018، بعدما انكمش في بعض دولها، لكنه يبقى عرضة للتأثر بتقلّبات أسعار النفط.

واهتمت الصحف، بإعلان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، رشح الجنرال المتقاعد "جون أبي زيد" لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى السعودية.

ولفتت الصحف، إبرام أبوظبي ممثلةً بشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية امتياز حصلت بموجبها شركة "إيني" الإيطالية للنفط والغاز على 25% في مشروع عملاق للغاز الحامض البحري، وتضم منطقة امتياز "غشا" حقول "الحِيل" و"غشا" و"دلما" البحرية.

وأشارت الصحف، إلى توقيع قطر وغانا، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية، على هامش زيارة رئيس غانا "نانا اكوفو ادو" إلى الدوحة، ولقائه أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية.

ونقلت الصحف، عن العاهل البحريني "حمد بن عيسى"، تأكيده أن الاستحقاق الانتخابي المقبل، محطة جديدة في تاريخ البلاد السياسي، لتحقيق جميع التطلعات، داعيا الجميع إلى المشاركة.

ولفتت الصحف إلى رفع مجلسَا الدولة والشورى العماني، لسلطان البلاد "قابوس بن سعيد"، مشروعَ "قانون الضريبة على السلع الانتقائية"؛ وذلك بعد حسم مواد التباين في وجهات النظر حول عدد من مواد المشروع بين المجلسين، في جلسة مشتركة.

وذكرت الصحف، أن مجلس الوزراء الكويتي، قرر تعطيل كل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والكليات والمدارس الحكومية والخاصة، الأربعاء، بسبب الأحوال الجوية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، رشح الجنرال المتقاعد "جون أبي زيد" لمنصب سفير الولايات المتحدة لدى السعودية. (الشرق الأوسط)

وصف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" التسجيلات المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة بإسطنبول بأنها "فظيعة"، متعهدا بتعقب القضية دوليا لمحاسبة القتلة. (الوطن)

نشرت صحيفة "صباح" التركية، صورا للأدوات التي استخدمها فريق اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الماضي. (الشرق)

طالبت بريطانيا، السلطات السعودية، بـ"محاسبة فعلية" للمسؤولين عن جريمة "القتل الوحشية" التي تعرض لها الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية المملكة بإسطنبول التركية. (العرب)

فنّدت الولايات المتحدة، الادعاءات التي تضمنتها تسريبات تركية حول وجود علاقة لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بمقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، الشهر الماضي. (الشرق الأوسط)

أكد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي "جهاد أزعور"، أن آفاق الاقتصاد السعودي للعام المقبل تظهر استمرار النمو، بقيادة زيادة أسعار البترول وكذلك ارتفاع إنتاج النفط، علاوة على تحسن في القطاع غير النفطي. (الاقتصادية)

يخاطب خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الإثنين المقبل، مجلس الشورى السعودي، مفتتحاً أعمال السنة الثالثة من الدورة السابعة لمجلس الشورى، ويتضمن خطابه سياسة المملكة الدَّاخِلِيَّة والخارجية. (عكاظ)

قرر مجلس الوزراء السعودي، إنشاء لجنة وطنية للتغذية، ضمن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للغذاء والدواء، وتسمى "اللجنة الوطنية للتغذية"، لتكون لجنة علمية استشارية تقدم توصياتها وآراءها العلمية في مجال التغذية. (الرياض)

نفذت وزارة الداخلية السعودية، حكم القتل حدا في مواطن بايع تنظيم "الدولة الإسلامية"، وأقدم على قَتل ابن عمه وآخرين. (الحياة)

سجل أداء القطاع التجاري العقاري السعودي، انخفاضا قياسيا بنسبة 20.8% لكامل الصفقات، مقارنة بارتفاعه الأسبق بنسبة 6.9%. (الاقتصادية)

أعلن الدفاع المدني السعودي، مصرع 30 شخصاً، وإنقاذ 1480 آخرين؛ من جرّاء سيول ضربت البلاد في نحو شهر. (عكاظ)

الإمارات

توقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3.7%، خلال عام 2019، مقارنة بـ2.9% خلال العام الجاري، وأن تتراجع معدلات التضخم في السوق الإماراتية إلى 1.9%، خلال العام المقبل، مقارنة بـ3.5% خلال 2018. (الإمارات اليوم)

رفضت محكمة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا في الإمارات، عدداً من الطعون المقدمة من بعض المتهمين، وأيدت أحكاماً أخرى صادرة في الاستئناف لقضايا تتعلق بالإرهاب والتخابر مع دول أجنبية. (الاتحاد)

أبرمت أبوظبي ممثلةً بشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية امتياز حصلت بموجبها شركة "إيني" الإيطالية للنفط والغاز على 25% في مشروع عملاق للغاز الحامض البحري، وتضم منطقة امتياز "غشا" حقول "الحِيل" و"غشا" و"دلما" البحرية. (الخليج)

أمر نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، بتسيير شحنة ثالثة من المساعدات الإنسانية العاجلة لإغاثة المتضررين من موجة الفيضانات القوية التي اجتاحت بعض مناطق الأردن. (البيان)

شن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، هجوما عنيفاً على نظيره المصري، بسبب إلغاء المباراة الودية الدولية التي كانت مقررة بين منتخبي البلدين هذا الشهر. (الوطن)

قطر

وقعت قطر وغانا، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية، على هامش زيارة رئيس غانا "نانا اكوفو ادو" إلى الدوحة، ولقائه أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية. (الراية)

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الرئيس الرواندي "بول كاغامي"، رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، حيث يبحث معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

أشاد وزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، بدور قطر في دعم تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، وداعما لمهمة الناتو في أفغانستان، مؤكدا متانة العلاقات العسكرية الثنائية بين واشنطن والدوحة. (الوطن)

كشف التقرير الشهري لمنظمة "أوبك"، ارتفاع إنتاج قطر خلال أكتوبر/تشرين الأول السابق، بواقع 14 ألف برميل يومياً، حيث بلغ 609 آلاف برميل يومياً، مقابل 595 ألف برميل يومياً في سبتمبر/أيلول السابق له. (الشرق)

قال مدير دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي "جهاد أزعور"، إن استثمارات وتجهيزات قطر لاستضافة مونديال 2022، ساهم في تعزيز اقتصاد البلاد. (الراية)

نفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، المسؤولة عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022، الأنباء التي تحدثت عن استضافة دول أخرى لبعض المنتخبات المشاركة في البطولة، مشيرة إلى أن الأمر غير مطروح للنقاش حاليا. (العرب)

الكويت

قال وكيل وزارة الخارجية العراقية للشؤون القانونية "حازم اليوسفي"، إن تسليم جزء من الممتلكات والأرشيف الوطني الكويتي، للجهات المعنية، خطوة في إطار إصرار العراق، وتأكيده على محو آثار الغزو العراقي نحو جارته الكويت. (الأنباء)

توقّع تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الصادر عن صندوق النقد الدولي، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للكويت خلال العام الحالي بنحو 2.3%، ونحو 4.1% خلال 2019. (الراي)

قرّر مجلس الوزراء الكويتي، تعطيل كل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والكليات والمدارس الحكومية والخاصة، الأربعاء، بسبب الأحوال الجوية. (القبس)

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالكويت "هند الصبيح"، أن "ثمة دراسة تتم حالياً بالتعاون مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لوضع نظام بديل عن صرف الدعم النقدي للمستحقين من مختلف الفئات"، موضحة أن "هذا النظام سيكون بمثابة تأمين تقاعدي يمنح بعد فترة من تلقي المساعدات". (الراي)

أصدرت الإدارة العامة لشؤون الإقامة في الكويت، تعميماً بوقف إصدار تأشيرات الدخول للعمالة المنزلية من الجنسية الإثيوبية. (الأنباء)

البحرين

اعتبر العاهل البحريني "حمد بن عيسى"، أن الاستحقاق الانتخابي المقبل، محطة جديدة في تاريخ البلاد السياسي، لتحقيق جميع التطلعات، داعيا الجميع إلى المشاركة. (البلاد)

يصوت 2336 ناخباً من مواطني دول مجلس التعاون والأجانب المالكين لعقارات في البحرين، بالانتخابات البلدية في المحافظات الأربع، من إجمالي 285911 ناخباً في الكتلة الانتخابية البلدية. (الوطن)

قضت النيابة البحرينية بحبس برلماني سابق، بسبب كتابته تغريدة قال فيها إنه سيقاطع الانتخابات التي ستجري في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الأيام)

عمان

توقع صندوق النقد الدولي، نمو اقتصاد السلطنة بنسبة 1.9% العام الجاري و5% العام المقبل، بعد تراجعه 0.9% عام 2017. (الوطن)

رَفَع مجلسَا الدولة والشورى العماني، لسلطان البلاد "قابوس بن سعيد"، مشروعَ "قانون الضريبة على السلع الانتقائية"؛ وذلك بعد حسم مواد التباين في وجهات النظر حول عدد من مواد المشروع بين المجلسين، في جلسة مشتركة. (الرؤية)

حققت السلطنة، معدلات مرتفعة في دليل التنمية البشرية لعام 2018، الذي يصدر عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، محرزة تقدما بأربعة مراكز عن العام السابق، لتكون في المركز الـ48 عالميا من بين 189 دولة، والخامس عربيا وخليجيا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

ذكر صندوق النقد الدولي، أن اقتصاد منطقة الخليج بشكل عام سيعاود النمو في 2018 بعدما انكمش في بعض دولها، لكنه يبقى عرضة للتأثر بتقلّبات أسعار النفط. (الخليج)

أعلن وزير التدريب الفني والتعليم المهني في حكومة الحوثي "محسن النقيب"، انشقاقه، ما زاد إرباك الجماعة خصوصاً مع توالي هزائمها الميدانية في مدينة الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

ثبتّت مصر هدنة جديدة في قطاع غزة، بعد جولة تصعيد عنيفة بين (إسرائيل) وحركة "حماس"، كادت تجر القطاع إلى حرب جديدة، لكنها كسابقاتها أمام اختبار التزام الطرفين بوقف التصعيد. (الحياة)

حذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، من أن تعطيل "حزب الله"، تشكيل الحكومة سيؤدي إلى انهيار لبنان، كاشفاً عن أن التشكيلة جاهزة، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته. (الشرق الأوسط)

أدرجت الإدارة الأمريكية "جواد" نجل زعيم "حزب الله" في لبنان "حسن نصرالله"، على قائمة الإرهابيين الدوليين، لتوسع بذلك الإدارة الأمريكية من نطاق عقوباتها لتطويق إيران والشبكة المالية لذراعها في لبنان والعراق. (الحياة)

وجه الرئيس السوداني "عمر البشير"، انتقادات حادة للسياسات الأمريكية والغربية في المنطقة، وقطع بعدم رهن قراره لأي جهة كانت، غداة الإعلان رسمياً عن بدء المرحلة الثانية من الحوار السوداني الأمريكي الهادف لشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. (الشرق الأوسط)

اتفق المشاركون في مؤتمر دولي حول ليبيا عقد في باليرمو الإيطالية، بضرورة الإسراع في تنفيذ خطة أممية هدفها إعادة الاستقرار ووقف الاقتتال، وتشمل إقرار دستور وتنظيم انتخابات في ربيع العام المقبل، والالتزام بوقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس والجنوب، حيث تتناحر القبائل والمجموعات المسلحة المتنافسة. (الخليج)

نفى رئيس الحكومة التونسية "يوسف الشاهد"، عن حكومته الجديدة تهمة التطبيع مع (إسرائيل)، في وقت أعلنت فيه الكتلة البرلمانية لحركة "نداء تونس"، إقالة 5 من أعضائها، ليتقلص بذلك عدد نوابها، من 51 إلى 46. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي أمريكا سفير جديد انتخابات البحرين قانون الضريبة أمطار صحف الخليج

ترامب يرشح جون أبي زيد سفيرا لأمريكا لدى السعودية

الأمطار تعطل الدوائر الحكومية والمدارس في الكويت