تهديدات أوروبية لأمريكا برسوم مماثلة ردا على جمارك السيارات

الخميس 15 نوفمبر 2018 09:11 ص

حذرت مفوضة الشؤون التجارية في الاتحاد الأوروبي، "سيسيليا مالمستروم"، أمريكا من فرض رسوم جمركية جديدة على صادرات الدول الأوروبية إليها، مهددة بأن الاتحاد سيرد بالمثل على أي رسوم محتملة.

وأضافت "مالمستروم"، عقب اجتماع مع الممثل التجاري الأمريكي "روبرت لايتسهاير"، أن الاتحاد الأوروبي "لديه إجراءات ردّ جاهزة إذا فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية تستهدف صادرات دول الاتحاد من السيارات إليها".

وتأتي تلك التهديدات ردا على إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في وقت سابق، عزم بلاده فرض جمارك بنسبة 25% على السيارات وقطع الغيار المستوردة من الاتحاد الأوروبي؛ الأمر الذي يتوقع أن يسبب أضرارا لألمانيا بشكل رئيسي، حسب "فرانس برس".

وأشعل "ترامب" حروبا تجارية جديدة ليس فقط مع الصين ودول آسيا، بل وحتى مع أقرب الحلفاء الأوروبيين، رغم اتفاقه مع رئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود يونكر"، الصيف الماضي، على الامتناع عن اتخاذ مزيد من الإجراءات التجارية خلال المفاوضات التجارية.

وقام الاتحاد الأوروبي بالفعل بفرض رسوم ردا على التعريفات الجمركية التي تفرضها إدارة "ترامب" على الفولاذ والألمنيوم المستورد من دول أوروبية.

ويتخوف مراقبون وخبراء اقتصاديون من أن سياسة الرئيس الأمريكي قد توسع رقعة الحرب التجارية بشكل يهدد إمكانية بقاء وجدوى منظمة التجارة العالمية والاتفاقات الموقعة دوليا.

  كلمات مفتاحية

أمريكا الاتحاد الأوروبي رسوم جمركية سيسيليا مالمستروم ترامب حرب تجارية

الاتحاد الأوروبي يلوح بفرض قيود تجارية على الولايات المتحدة