الأزمة الاقتصادية تدفع اليمنيين لأكل أوراق الشجر

الخميس 15 نوفمبر 2018 06:11 ص

دفعت الأزمة الاقتصادية في اليمن غالبية السكان إلى تغيير نمط حياتهم وغذائهم، حتى وصل الأمر في مناطق بشمال وغرب البلاد، حيث يعيش ملايين الفقراء، إلى لجوء الكثير منهم إلى أكل أوراق الشجر.

ففي مديرية أسلم بمحافظة حجة (شمال غرب اليمن)، والتي يقطنها نحو 106 آلاف نسمة، يستخدم السكان أنواعا من الشجر كطعام نتيجة انعدام مصادر الدخل وعدم القدرة على تحمل كلفة الغذاء، حيث يقومون بغلي الأوراق وتقديمها في شكل عجينة خضراء حامضة.

وتشتهر هذه الوجبة في مناطق شمال اليمن باسم "الحلص"، ولها مسميات أخرى في بعض المناطق، منها "الغلف" و"الحلقة"، وهي وجبة انقرضت أو اختفت بشكل كبير بعد تحرر البلاد من حكم الأئمة وقيام ثورة 26 سبتمبر/ أيلول عام 1962 والتي أعلنت إنشاء نظام جمهوري خلفا للملكية.

وترتبط شجرة "الحلص" في أذهان اليمنيين بفترات المجاعة، وبحسب مؤرخين لجأ اليمنيون إلى هذه الشجرة أول مرة خلال فترة حكم الإمامة عام 1943، عندما اجتاحت البلاد مجاعة كبرى وكان الناس يتساقطون في الطرقات والمنازل من الجوع، ومات إثرها آلاف اليمنيين.

ونقل موقع "العربي الجديد"، عن رئيس مؤسسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمحافظة حجة، "عيسى الراجحي" قوله إن أوراق الشجر أصبحت الوجبة الرئيسية لغالبية سكان مديرية (أسلم)، والذين لا يجدون المال لشراء الطعام.

وتابع "غالبية سكان المديرية كانوا يعملون في الزراعة، لكن بسبب الحرب وتوقف النشاط الزراعي لأسباب عديدة، منها ارتفاع أسعار الديزل، فإنهم باتوا فقراء ومعدمين فقدوا أعمالهم ومصادر عيشهم، ولذلك تفشت البطالة وانتشرت الأمراض، ويعاني الأطفال من سوء التغذية الحاد".

وإلى جانب أوراق الشجر، يعتمد نحو نصف سكان المديرية على المعونات من الغذاء التي تقدمها منظمات دولية، منها برنامج الغذاء العالمي، لكن الفساد يضرب هذه المنظمات ولا تصل للسكان إلا الفتات، حسب "الراجحي".

 ويشهد اليمن حربا منذ نحو ثلاثة أعوام بين جماعة الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، وبين قوات التحالف العربي بقيادة السعودية الداعمة لحكومة الرئيس الشرعي "عبدربه منصور هادي".

وزادت وتيرة الحرب أخيرا لتطاول محافظة الحديدة، في الساحل الغربي للبلاد، ما يهدّد باتساع دائرة الفقر والمجاعة، الأمر الذي دفع العديد من دول العالم إلى التحرك من أجل وقف الحرب. 

  كلمات مفتاحية

اليمن حرب اليمن أوراق الشجر محمد كوثراني

مسؤول أممي محذرا من كارثة باليمن: ليخجل العالم