ف.تايمز: أمريكا وبريطانيا تبقيان على بن سلمان بصفقة شيطانية

الخميس 15 نوفمبر 2018 07:11 ص

هاجمت صحيفة فاينانشيال تايمز قبول أمريكا وبريطانيا "صفقة شيطانية" التي يبقى بموجبها ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" في موقعه مقابل مصالحهما الاقتصادية والسياسية طويلة المدى.

وأكدت الصحيفة البريطانية، في افتتاحيتها الخميس، أن "بن سلمان" أثبت مستويات عالية من الاستبداد والقمع للمواطنين والجيران، مشيرة إلى جريمة مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأضافت أن جريمة الاغتيال البشعة دفعت الغرب لإخضاع علاقاته مع السعودية لمستوى من الفحص والتدقيق ليس له مثيل منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

ودعت فاينانشيال تايمز الولايات المتحدة وبريطانيا للضغط على الرياض لوقف حربها في اليمن، قائلة إن استمرار الهجمات السعودية الإمارتية لن يحل المشكلة عسكريا بل سيفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتابعت الافتتاحية أن وقف مبيعات واشنطن ولندن السلاح للتحالف العسكري، الذي تقوده السعودية والإمارات، كان ضروريا منذ وقت طويل، واصفة احتياج أمريكا وبريطانيا لجريمة مثل اغتيال "خاشقجي" للبدء في إعادة التفكير في حرب اليمن بأنها مأساة.

وأكدت أن الأولوية الفورية في اليمن هي وقف القتال وضمان وصول المساعدات الإنسانية لـ 14 مليون شخص مهددين بالمجاعة، مضيفة أن واشنطن ولندن عليهما إثبات جديتهما بالضغط على الرياض لوقف حمام الدم هناك.

وشددت الصحيفة البريطانية على أن إعلان واشنطن وقف تزويد المقاتلات السعودية بالوقود في الجو غير كاف طالما أن هجمات التحالف لا تزال مستمرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لندن واشنطن جمال خاشقجي محمد بن سلمان اليمن

رجل بن سلمان يمول حملة مرشح لرئاسة وزراء بريطانيا