لإنقاذ سمعتها.. "مؤمنون بلا حدود" تقيل يونس قنديل

السبت 17 نوفمبر 2018 08:11 ص

قررت مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" في الأردن، تجميد عضوية أمينها "يونس قنديل" وتجريده من موقعه ومن أي صفة اعتبارية له في المؤسسة، وذلك في أعقاب كشف زيف ادعاءاته وكذبه فيما يتعلق بواقعة اختطافه والاعتداء عليه من قبل مجهولين.

وعبرت المؤسسة، في بيان صادر عنها، عن ثقتها بالقضاء الأردني العادل والنزيه، مشددة على أنها مؤسسة بحثية لا مؤسسة أشخاص، وذلك في مسعى للمؤسسة المدعومة إماراتيا للتبرؤ من اختلاقات "قنديل" الأخيرة التي أحدثت جدلا وغضبا واسعا بالأردن.

وتابعت أنها مع الدفاع عن حرية الفكر، متوجهة إلى كل من دافع عن "قنديل" في حادثة اختطافه المزعومة بتاريخ 9-11، إنهم كانوا يدافعون عن مبدأ وحقوق فكر لا عن أشخاص، على حد قولها.

ويأتي ذلك البيان بعد توجيه المدعي العام في العاصمة الأردنية عمان، الجمعة، مجموعة من التهم لأمين عام منظمة "مؤمنون بلا حدود" "يونس قنديل"، والذي كشفت التحقيقات الأمنية، الخميس، اختلاقه لحادثة اختطافه بالاشتراك مع ابن شقيقته بدون سبب واضح.

ووفقا لبيان المدعي العام فإنه جرى توجيه تهم "الافتراء على الآخرين"، و"الادعاء الكاذب"، و"إثارة النعرات"، وفق ما أفاد تليفزيون المملكة.

وأكدت صحيفة "الغد" الأردنية أن "المدعي العام قرر حبس قنديل 15 يومًا في سجن الجويدة (جنوب العاصمة عمان)، بينما تم توقيف ابن شقيقته مدة أسبوعين في سجن ماركا (شرق) على ذمة التحقيق في القضية".

وكشفت الصحيفة تفاصيل جديدة حول اختلاق "قنديل" حادثة اختطافه، بينها أنه "اشترى مسدسًا بلاستيكيًا، واتفق مع ابن شقيقته (عدي)، وهو طالب جامعي على تنفيذ عملية الاختطاف لتبدو حقيقية، ولتكون شكواه مقنعة للأجهزة الأمنية".

وتابعت أن "عدي ترصد لقنديل في عين غزال منطقة شمال عمان إذ استوقفه، ووضع السلاح تجاه رأسه من الخلف، ثم أنزله من المركبة، والتوجه به إلى منطقة حرجية (غابة)، وممارسة أعمال تعذيب بحسب الاتفاق بينهما".

لكن الطب الشرعي أثبت بعد كشفه على ظهر "قنديل"، أن الإصابات والجراح والخطوط مفتعلة، وأن منفذها تعمد عدم إلحاق إصابة جسيمة به، وهو ما عزز مؤشرات التحقيقات الأولية، والتي بينت زيف ادعائه.

وتحظى مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" بدعم إماراتي واسع، وتناوئ الإسلاميين في الأردن، ويعتبرها مراقبون أداة بيد الحكومة الإماراتية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤمنون بلا حدود إد شيران الطب الشرعي

السجن لأمين عام مؤمنون بلا حدود.. ادعى اختطافه وتعذيبه