قضت محكمة جنايات العاصمة الأردنية عمان بسجن أمين عام منظمة "مؤمنون بلا حدود" "يونس قنديل"، وابن شقيقته "عدي الصالحي" سنتين، بعد إدانتهما بإثارة النعرات والحض على النزاع بالاشتراك.

وأسندت النيابة العامة لـ"قنديل"، و"الصالحي" "جنحة إثارة النعرات والحض على النزاع بالاشتراك وتهمة إنشاء جمعية بقصد إثارة النعرات والحض على النزاع وتهمة إذاعة أنباء كاذبة من شأنها أن تنال من هيبة الدولة أو مكانتها"، بحسب موقع "وكالة سرايا".

وفي وقت سابق افتعل "قنديل" أمين عام مؤسسة "مؤمنون بلا حدود"، عملية اختطاف وتعذيب لكسب التعاطف الشعبي، بعد منع الحكومة مؤتمرا له.

وكانت الأجهزة الأمنية قد عثرت على "قنديل" في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، بعد بحث في غابة شمال عمان إثر تلقيها شكوى عن تغيبه، وبعد العثور على مركبته جرى إسعافه إلى المستشفى.

نشر أصدقاء "قنديل" عبر حساباتهم في "فيسبوك" أنباء العثور عليه مع الإشارة إلى تعرضه للتعذيب بالضرب والإيذاء والترهيب.

 

وكشفت التحقيقات اتفاق "قنديل" مع ابن شقيقته على تنفيذ عملية اختطاف حقيقية، لتكون شكواه لدى الأجهزة الأمنية مقنعة للغاية.

وبالفعل اشترى ابن شقيقة "قنديل" مسدسا بلاستيكيا وترصد خاله في منطقة طلوع عين غزال، حيث استوقفه ووضع السلاح على رأسه من الخلف، ثم أنزله من المركبة وتوجه به إلى منطقة حرجية و"عذّبه" حسب الاتفاق بينهما، بهدف السير بشكوى مقنعة لدى الأجهزة الأمنية.

وبينت التحقيقات أن "قنديل" "تقدم بشكوى للمدعي العام قبل افتعاله الحادث بثلاثة أيام ضد النائبين خليل عطية، وديمة طهبوب، وكان ينوي مقاضاة أحد الوزراء، لكن الإجراءات القانونية حالت دون ذلك".

كما كشف التحقيق أن "قنديل" "اتجه نحو إقامة الدعاوى بسبب إلغاء وزير الداخلية، سمير مبيضين مؤتمرا كان يعتزم عقده".

وقالت مصادر أمنية، أن التحقيقات التي أجراها جهاز الأمن الوقائي الأردني، مع "قنديل"، أثبتت وجود علاقة استخبارية له مع مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى.

وبحسب تلك المصادر، فإن "قنديل" يتقاضى من السلطات الإماراتية، مبلغ 80 ألف درهم إماراتي شهريا، وهو ما يعادل (22 ألف دولار).

ونظير ذلك، يقدم "قنديل" تقارير استخباراتية بانتظام عن الحركات الإسلامية في الأردن، ومصر، والمغرب، وتونس، والعراق، إضافة إلى تنفيذه حملات ضد "الإخوان" في أوروبا.

وقد تلقى "قنديل" مقابل تنفيذ هذه الحملات مليون دولار من الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات