النظام السوري يستعيد آخر جيب للدولة الإسلامية جنوبي البلاد

السبت 17 نوفمبر 2018 04:11 ص

سيطرت قوات النظام السوري، السبت، على منطقة تلول الصفا، آخر جيب تحصن فيه تنظيم "الدولة الإسلامية" والواقع عند الحدود الإدارية بين محافظتي السويداء جنوبا وريف دمشق.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان "رامي عبدالرحمن" قوله: "سيطرت قوات النظام السبت على تلول الصفا بعد انسحاب مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية منها باتجاه البادية السورية شرقا".

وتتعرض المنطقة منذ نحو 4 أشهر لغارات ازدادت وتيرتها في الأسابيع الأخيرة مع حشد قوات النظام تعزيزات عسكرية في محيطها وخوضها مواجهات عنيفة ضد مقاتلي التنظيم.

ويقدر "عبدالرحمن" عدد مقاتلي التنظيم الذين تواجدوا في تلك المنطقة بين 700 وألف مقاتل، مرجحا أن يكون انسحابهم قد تمّ "جراء اتفاق مع قوات النظام التي حاصرتهم على مدى أسابيع واستهدفت مواقعهم بغارات كثيفة".

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" من جهتها أن "وحدات الجيش أحرزت تقدما كبيرا في تلول الصفا بعد سيطرتها على أعلى التلال فيها.. وتتابع تطهير المناطق المحررة من مخلفات تنظيم الدولة الإسلامية بعدما قضت على أعداد كبيرة منهم".

وتأتي سيطرة قوات النظام على هذا الجيب، بعد أيام من إعلان دمشق تحرير 17 مخطوفا من نساء وأطفال احتجزهم التنظيم خلال هجمات شنها في 25 يوليو/تموز على محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية.

وخطف التنظيم حينها 30 شخصا، أعدم اثنين منهم بينما توفيت امرأة مسنة خلال فترة خطفهم، ثم أفرج عن 6 رهائن الشهر الماضي، بموجب اتّفاق تبادل أسرى مع النظام السوري، فيما قتل 3 آخرون قبل تحرير من تبقى في الثامن من الشهر الجاري.

ومُني التنظيم خلال العامين الماضيين بهزائم متلاحقة في سوريا، ولم يعد يسيطر سوى على جيوب محدودة في أقصى محافظة دير الزور وفي البادية السورية شرق حمص.

وقتل 43 شخصا غالبيتهم مدنيون من أفراد عائلات مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية" جراء غارات نفذها التحالف الدولي بقيادة أمريكية، السبت، على آخر جيب تحت سيطرة التنظيم شرقي سوريا، وفق إحصاءات المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ أسابيع، يتعرّض هذا الجيب المؤلف من بلدات وقرى عدة في ريف دير الزور، لغارات مستمرّة ينفذها التحالف دعما لعمليات قوات سوريا الديموقراطية ضد التنظيم في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

النظام السوري تنظيم الدولة الإسلامية قتل مدنيين دير الزور التحالف الدولي

بعد موجة غضب.. النظام السوري يؤجل عرض دم النخيل