ترامب يطلع على تقرير CIA حول اغتيال خاشقجي

السبت 17 نوفمبر 2018 07:11 ص

اطلع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، السبت، على تقرير وكالة الاستخبارات "سي آي إيه"، حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وذلك بعد ساعات من تقارير إعلامية ربطت إصدار أمر القتل بولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وحسب قناة "ABC" الأمريكية، فإن "ترامب"، اطلع على التقرير، خلال مباحثاته مع مديرة وكالة الاستخبارات "جينا هاسبل"، ووزير الخارجية "مايك بومبيو".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز"، إن "ترامب تحدث مع بومبيو وهاسبل (..) ووزارة الخارجية ستصدر بيانا في وقت لاحق اليوم".

ورفضت "ساندرز" الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت "سي آي إيه"، قد توصلت إلى أن ولي العهد السعودي، قد أمر بقتل "خاشقجي"، وقالت إن "ترامب" لديه ثقة في وكالة المخابرات المركزية.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي كان "خاشقجي" أحد كتابها، ذكرت مساء الجمعة، أن "سي آي إيه" خلصت إلى أن ولي العهد السعودي أمر بقتل "خاشقجي" داخل قنصلية المملكة، بإسطنبول، مطلع الشهر الماضي.

وفي وقت سابق السبت، كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن تركيا تمتلك سجلا كاملا من الاتصالات داخل وخارج القنصلية السعودية فى إسطنبول، تخص الأسبوع الذي قتل فيه "خاشقجي".

ووفقا لمصدر تركي تحدث للموقع البريطاني، فإن أنقرة سوف تستخدم هذه الاتصالات لتفكيك أحدث رواية سعودية لعملية قتل "خاشقجي" داخل القنصلية والتي أشارت إلى أن أمر القتل كان وليد اللحظة، وقد أصدره قائد فرقة الاغتيال الذي لم تسمه.

وبحسب مطلعين على المعلومات المتوفرة لدى تركيا حول قضية "خاشقجي"، فإن المخابرات الأمريكية بما لديها من خبرات وتقنيات تجسس بإمكانها الكشف عن المزيد من محتويات التسجيل الصوتي الذي بات متوفرا لدى البلدين.

  كلمات مفتاحية

ترامب بومبيو سي آي إيه خاشقجي هاسبل مخابرات تقرير بن سلمان

الخارجية الأمريكية: لم نتوصل لخلاصة نهائية بشأن قضية خاشقجي