بلومبرغ: العقوبات الأمريكية السبب وراء هبوط الأسهم السعودية

الأحد 18 نوفمبر 2018 06:11 ص

ربطت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية بين هبوط الأسهم السعودية لأقل مستوى لها في شهر، اليوم الأحد، وبين العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على 17 مسؤولا سعوديا؛ على خلفية مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الوكالة إن مؤشر البورصة السعودية (تداول) تراجع بنسبة 2.2% عند الإغلاق في الرياض.

وقالت الوكالة الأمريكية إن إعلان فرض العقوبات الأمريكية جاء بعد ساعات من توجيه النيابة السعودية اتهامات لـ11 سعوديا بالتورط بقتل "خاشقجي"، ومطالبتها بتوقيع عقوبة الإعدام بـ5 ممن اعترفوا بجرمهم في القضية بارتكاب الجريمة.

وذكرت الوكالة أن السعودي "سعود القحطاني" ، المستشار السابق لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، كان من بين المسؤولين الذين طالتهم العقوبات الأمريكية.

وقبل 10 أيام، ذكرت وكالة "بلومبرغ" أن مخاطر السمعة التي تحيط بالسعودية بعد مقتل "خاشقجي"، تهدد تحالفات المملكة مع المؤسسات الأمريكية وربما "رؤية 2030" نفسها.

ونقلت "بلومبرغ" آنذاك عن سفير واشنطن لدى السعودية في الفترة من 2001 إلى 2003، "روبرت دبليو جوردان"، قوله: "تضررت بشكل كبير رؤية 2030 وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر بالسعودية العام الماضي، بسبب سلوك بن سلمان، والآن سيجري خفض أكبر مع تراجع المستثمرين من الخارج".

وعلى مدار الأسابيع الماضية، بدا الارتباك أكثر سيطرة على الأسواق السعودية، وتجمدت الكثير من المشروعات، واكتنف الغموض مصير استثمارات بعشرات مليارات الدولارات مع شركات عالمية.

بينما يتوقع محللون أن تزيد عزلة السعودية إذا ما طالت العقوبات ولي العهد وأفراداً من الأسرة الحاكمة في السعودية، لاسيما بعد التقارير التي تفيد أن وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" خلصت أن "بن سلمان" هو الذي أصدر القرار بتصفية "خاشقجي".

المصدر | الخليج الجديد +بلومبرغ

  كلمات مفتاحية

السعودية عقوبات أمريكية قتلة خاشقجي هبوط الأسهم مؤشر تداول محمد بن سلمان سعود القحطاني

%167 ارتفاعا بتداولات السعوديين في الأسهم الأمريكية