أردوغان وبوتين يفتتحان الخط الأول من السيل التركي

الاثنين 19 نوفمبر 2018 06:11 ص

يفتتح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين، القسم المار من البحر الأسود لمشروع خط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الطبيعي.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، إن حفل افتتاح الخط الأول سيجري في مدينة إسطنبول، ويعقبه لقاء ثنائي بين الزعيمين لبحث آخر المستجدات الإقليمية والدولية، وفق صحف تركية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، "دميتري بيسكوف"، الأحد، إن خط أنابيب مشروع "السيل التركي"، سيقدّم مساهمة حقيقية لأمن الطاقة في أوروبا.

وأضاف أن "الغاز لن يتدفق إلى تركيا بعد فترة قصيرة فحسب، ولن يساهم في تعزيز الاقتصاد التركي فقط؛ وإنما سيصل إلى المستهلكين الأوروبيين أيضا".

ويتكون مشروع السيل التركي، من خطي أنابيب سعة كل منهما 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

ومن المنتظر أن يمتد الخط الثاني إلى إيطاليا عبر اليونان أو إلى صربيا عبر بلغاريا. 

ومن الممكن البدء بضخ الغاز عبر خطي المشروع بسعة اجمالية قدرها 31.5 مليار متر مكعب، اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2020، وفق وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك".

ويمتد الخطان من روسيا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، عبر البحر الأسود، على أن يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول جنوب شرقي وجنوبي أوروبا.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب "السيل الأزرق" الذي يمر في قاع البحر الأسود و"الخط الغربي" عبر البلقان.

  كلمات مفتاحية

السيل التركي تركيا روسيا أردوغان بوتين الغاز الطبيعي

بوتين: تركيا ستكون مركزا إقليميا لتصدير الغاز

غازبروم الروسية: تم إنجاز 90% من السيل التركي

غازبروم تبدأ ضخ الغاز في السيل التركي