محادثات لروسيا وتركيا وإيران بشأن الأزمة السورية الأسبوع المقبل

الاثنين 19 نوفمبر 2018 07:11 ص

صرح  وزير خارجية كازاخستان "خيرت عبدالرحمنوف"، الإثنين، أن روسيا وتركيا وإيران ستعقد الجولة المقبلة من المحادثات الخاصة بسوريا في كازاخستان يومي 28 و29 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال "عبدالرحمنوف" للصحفيين إنه من المتوقع أيضا حضور مندوبين من كل من الحكومة والمعارضة السورية.

ويبحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين، ملف اللجنة الدستورية حول سوريا، خلال قمتهما بإسطنبول، بمناسبة استكمال الجزء البحري من مشروع نقل الغاز الروسي المعروف بالسيل التركي.

ومن المنتظر أن يناقش الزعيمان ملف اللجنة الدستورية، في أعقاب عدم نجاح وفدي البلدين التقنيين في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة الدستورية في الاجتماعات السابقة، وخاصة الاجتماع الأخير، الذي عقد الخميس، في العاصمة التركية أنقرة.

ولا يزال الخلاف مسيطرا حول القائمة الثالثة المتعلقة بمنظمات المجتمع المدني، والتي تعدها الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، بعد قبول قائمتين واحدة من المعارضة، وأخرى من النظام، وينبع الخلاف من توزيع النسب المتعلقة بأسماء القائمة الثالثة.

ويفترض أن تتشكل اللجنة الدستورية من 3 قوائم، قائمة من النظام، وأخرى من المعارضة، وقائمة ثالثة تضعها الدول الضامنة، على أن تبدأ مهامها في مدينة جنيف السويسرية، وفق مخرجات مؤتمر الحوار السوري الذي عقد في سوتشي الروسية، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت القمة الرباعية التركية الروسية الفرنسية الألمانية، في إسطنبول، قد دعت الشهر الماضي، إلى تشكيل اللجنة الدستورية وبدء عملها قبل نهاية العام الجاري، فيما مدد أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، مهمة المبعوث الأممي الحالي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا"، شهرا واحدا، لنهاية العام الجاري، بعد أن كان الأخير قد أعلن عزمه ترك مهامه نهاية الشهر الجاري، وقام "غوتيريش" بتعيين الدبلوماسي النرويجي "غير بيدرسن" خليفة لـ"دي ميستورا".

ويتوقع أن يتناول الاجتماع أيضا ملف المعتقلين السوريين، بعدما أجرت مجموعة العمل الخاصة المنبثقة من مسار أستانة، اجتماعها الرابع في العاصمة الإيرانية طهران، في 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، دون أن تحرز تقدما واضحا فيما يخص الملف.

المصدر | وكالات + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا إيران أستانة قازاخستان سوريا القضية السورية

قمة تركية روسية إيرانية حول سوريا منتصف أغسطس