قمة تركية روسية إيرانية حول سوريا منتصف أغسطس

الجمعة 5 يوليو 2019 12:18 م

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، إن بلاده تعتزم استضافة قمة ثلاثية تضم أنقرة وموسكو وطهران، حول سوريا في منتصف أغسطس/آب المقبل.

وأضاف المسؤول التركي في مؤتمر صحفي عقده أمس الخميس في أنقرة، أن "أجندة أعمال القمة ستتركز حول سوريا وعملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين".

وكشف أيضا عن خطط لعقد قمة رباعية لتركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا.

وتابع: "في إطار قمة العشرين اتفقنا على عقد قمة ثانية بمشاركة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا. وقد عقد أول لقاء من هذا القبيل في أكتوبر/تشرين أول الماضي في إسطنبول. واللقاء الثاني من المخطط أن يعقد في إسطنبول أيضا، وقد يحدث ذلك في نهاية أغسطس/آب أو بداية سبتمبر/آيلول، قبل دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وستناقش هذه القمة، وفقا لـ"قالن"، المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا.

وأشار المسؤول التركي إلى أن "أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل لوحدها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها".

وجاءت تصريحات "قالن" عقب تصريحات مشابهة للمتحدث باسم الكرملين "ديميتري بيسكوف" الذي قال في وقت سابق أن التحضيرات جارية لهذه القمة.

هذا وتنعقد القمة الثلاثية حول سوريا في وقت تشهد فيه مناطق خفض التصعيد شمالي البلاد، تصاعداً في التوتر والاشتباكات، وقصف النظام السوري مناطق المدنيين بمحافظة إدلب، إلى جانب استهدافها نقاط المراقبة التركية هناك.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

قمة ثلاثية ‏ تركيا الأزمة السورية

محادثات لروسيا وتركيا وإيران بشأن الأزمة السورية الأسبوع المقبل