الاثنين 19 نوفمبر 2018 04:11 ص

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الإثنين، إن شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، تخلت عن خطط طرح سنداتها، بسبب انخفاض أسعار الخام في الأسواق العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن "أرامكو" تعتزم، بدلا من ذلك، البحث عن خيارات لا تستلزم الإفصاح العلني عن القيمة السوقية للشركة، وحجم أرباحها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: "لم تعد أرامكو السعودية تخطط، لإطلاق ما كان سيصبح أكبر مبيع سندات للشركات في العالم، بغية تمويل حصة تبلغ حوالي 70 مليار دولار في شركة البتروكيماويات الوطنية في المملكة (سابك)؛ وتبحث بدلا من ذلك عن خيارات تتطلب إفصاحا علنيا أقل".

وذكرت الصحيفة، أن شركة النفط العربية السعودية، نظرت في إصدار سندات بقيمة 40 مليار دولار للمساعدة في شراء 70%، من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وأفادت الصحيفة الأمريكية أن شركة "أرامكو" تخلت عن خطط لإصدار سندات تمويل لاستحواذها على حصة أغلبية في "سابك"؛ وذلك بسبب صعوبات تواجهها.

وترى الشركة النفطية السعودية مشكلة في هبوط أسعار النفط، ومتطلبات الإفصاح الخاصة بالسندات، في حين تسعى "سابك" لجمع التمويل اللازم لإتمام الصفقة.

وأعلنت "أرامكو"، منتصف العام الجاري، أنها تستهدف شراء حصة مسيطرة في "سابك"، ولذا قد تشتري كامل الحصة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، البالغة نحو 70%.

وتبلغ القيمة السوقية لسابك المدرجة في سوق الأسهم السعودية، والتي تعد رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، نحو 385.2 مليار ريال (103 مليار دولار).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات