الجبير: القيادة السعودية خط أحمر وغير متورطة بقضية خاشقجي

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 12:11 م

جدد وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، نفيه لتورط ولي العهد "محمد بن سلمان"، في جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، مشددا على أن القيادة السعودية "خط أحمر".

جاء ذلك، في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، قال فيه إن السلطات التركية أكدت للرياض رداً على استفسارات على أعلى المستويات، أن ولي العهد "ليس هو المقصود بالتصريحات التركية التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية خاشقجي".

وأضاف "الجبير": "الرواية السعودية لم تتغير، ولكن ما حدث هو أن الفريق الذي نفذ العملية قدم تقريراً مضللاً وكاذباً، وعندما بدأ يتضح تضارب الحقيقة عما قدموه في تقريرهم، وجه خادم الحرمين الشريفين، النائب العام بإجراء تحقيق، وتم بناء على هذا التحقيق التوصل إلى النتائج التي تم الإعلان عنها".

وتابع: "أن المملكة لم تقدم رواية، وإنما قدمت ما لديها من معلومات بشكل شفاف وستستمر في ذلك".

ودعا "الجبير" أنقرة إلى تقديم ما لديها من أدلة في القضية إلى النيابة العامة في المملكة، للمساعدة في الوصول إلى الحقائق كافة.

ولفت إلى تقديره الموقف الإيجابي التركي حيال تشكيل فريق العمل الأمني المشترك، قائلا: "طلبت النيابة العامة بالمملكة من نظيرتها التركية تفاصيل الأدلة من خلال ثلاث مذكرات لاستكمال ملف القضية، ومنها أصول التسجيلات الصوتية، إلا أنه وللأسف لم يتم تزويد النيابة العامة بالأدلة المطلوبة".

وتابع "الجبير": "أود التأكيد على أن ما تم اتخاذه من إجراءات قانونية يكفل تحقيق العدالة ومحاسبة المتهمين، ويقطع الطريق على محاولات تسييس القضية".

وزاد: "المملكة وضعت قضية خاشقجي في إطارها القانوني، وأي تسيس لهذه القضية هو أمر مرفوض ولا يخدم تعزيز العلاقات بين المملكة وتركيا".

لا علاقة

وحذر الوزير السعودي من أن "بعض التصريحات التي صدرت من أفراد في تركيا تساهم في إحداث شرخ في العلاقة، ونحن في المملكة لا نريد ذلك، لأنه يبعدنا عن القضايا المهمة التي نسعى لمعالجتها".

كما جدد تأكيده "رفض محاولات الاستغلال السياسي لقضية خاشقجي"، قائلا: "من يريد العدالة وتحقيقها، يتفضل بتقديم ما يملكه من أدلة للقضاء السعودي وهو صاحب الاختصاص".

وردا على ما نشرته وكالات أنباء وصحف عالمية، حول تقييم الاستخبارات الأمريكية، الذي أنتهى بأن ولي العهد هو من أصدر الأمر، قال "الجبير": "هي تسريبات لم يعلن عنها بشكل رسمي، ومبنية على تقييم وليس أدلة قطعية، وفي كل الأحوال نحن في المملكة نعلم أن مثل هذه المزاعم بشأن ولي العهد، لا أساس لها من الصحة تماماً، ونرفضها بشكل قطعي سواء كانت من خلال تسريبات أو غيره".

ومساء الجمعة، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، التي كان "خاشقجي" أحد كتابها، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" خلصت إلى أن "بن سلمان" هو من أصدر الأمر بقتل "خاشقجي".

كما نفى الوزير السعودي، ما نشرته صحف عالمية عن اتصال سفير المملكة بالولايات المتحدة الأمير "خالد بن سلمان"، بـ"خاشقجي"، قبل توجهه للقنصلية.

أين الجثة؟

ورفض "الجبير"، خلال الحوار، الرد على سؤال حول مصير جثة "خاشقجي"، واكتفى بالقول إن "التحقيقات لا تزال جارية ومستمرة".

والخميس الماضي، اعترفت النيابة السعوية بأن جثة "خاشقجي" تم تقطيعها بعد قتله، دون الكشف عن مصيرها، في خطوة استهجنتها تركيا واعتبرتها "غير مرضية"، مشددة على أنها ستعمل مع المجتمع الدولي لكشف ملابسات الموضوع بكل تفاصيله.

وترجح السلطات التركية فرضية استخدام مادة الأسيد لإذابة جثمان "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، أو في منزل القنصل القريب منها.

كما رفض "الجبير" الإجابة على سؤال حول ما أعلنه الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن أنقرة عرضت التسجيلات الصوتية على مسؤول في الاستخبارات السعودية، وقال: "النيابة العامة أعلنت أنها لم تستلم أي أدلة من الجانب التركي، ونأمل تسليم ما لدى الجانب التركي من أدلة بما في ذلك أي تسجيلات".

العلاقة بأمريكا

وعلى صعيد العلاقات السعودية الأمريكية، لفت "الجبير"، إلى أن "قيادة المملكة حريصة على الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية والشراكة التاريخية، مع الولايات المتحدة وتعزيزها"، مشيرا إلى أن "العقوبات الأمريكية في قضية خاشقجي فردية ولم تستهدف حكومة المملكة أو اقتصادها".

ونهاية الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية اتهامهم بالتورط في مقتل "خاشقجي" قبل أن تعلن ألمانيا الإثنين، فرض عقوبات على 18 من المتورطين، وتكشف فرنسا عن اتجاهها لذات الإجراء.

وأضاف الوزير السعودي، أن "المملكة هي أول من قام باتخاذ إجراءات ضد المتهمين في قضية خاشقجي، وتبعتها الدول الأخرى عبر فرض إجراءات تجاه أشخاص بشكل لا يمس بالعلاقات الاستراتيجية والمصالح السياسية والاقتصادية المشتركة بيننا وبين حلفائنا".

وتابع: "علاقات المملكة مع شركائها حول العالم هي علاقات استراتيجية وهامة في مواجهة التحديات المشتركة، وتحقيق أمن واستقرار المنطقة والعالم، وشركاء المملكة حول العالم يقدرون دور المملكة ومكانتها، ونحن على تواصل مستمر مع شركائنا".

  كلمات مفتاحية

الجبير خاشقجي السعودية بن سلمان تركيا تسريبات جثة خاشقجي

رويترز لـ الجبير: متمسكون بتقريرنا حول إزاحة بن سلمان