رويترز لـ الجبير: متمسكون بتقريرنا حول إزاحة بن سلمان

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 10:11 ص

أعلنت وكالة "رويترز" تمسكها بتقريرها، الذي نشرته قبل أيام، والذي يشير إلى وجود مساع داخل العائلة المالكة السعودية لإزاحة ولي العهد "محمد بن سلمان" ومنعه من الوصول إلى عرش المملكة مستقبلا.

وأصدرت "رويترز" بيانا، ردا على نفي وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" صحة تقريرها، وتشديده على أن "الملك وولي العهد خط أحمر".

وشددت الوكالة على أن تقريرها مستند إلى 3 مصادر مقربة من العائلة المالكة، وموثوقة، بحسب البيان.

وكان "الجبير" قد وصف ما ورد في تقرير "رويترز"، بأنه "مضحك وسخيف وخارج عن الحدود التي تطاق"، وذلك في تصريحات له لقناة "CNBC" الأمريكية.

وأضاف "الجبير" أن "البلاد تؤيد (القيادة) تماما، كل مواطن سعودي يشعر بتمثيله في قيادته وكل سعودي يمثل قيادته. هذه تعليقات شنيعة تصنع وهي غير مقبولة على الإطلاق".

وكانت "رويترز" قد نشرت تقريرا نقلا عن "3 مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي" ذكرت فيه أن "العشرات من الأمراء وأبناء العم من فروع قوية لأسرة آل سعود الحاكمة يسعون لتحقيق تغيير في خط الخلافة بسبب الأزمة الناجمة عن مقتل خاشقجي".

وأضاف التقرير أن المصادر قالت إن الأمراء يتناقشون مع أفراد آخرين من الأسرة الحاكمة في إمكانية أن يتولى الأمير "أحمد بن عبدالعزيز" (76 عاما) الشقيق الأصغر للملك "سلمان"، عم ولي العهد، العرش بعد وفاة الملك".

وتأتي تصريحات "الجبير" في ظل تسريبات بنتائج تقرير CIA الذي انتهى إلى تورط "بن سلمان" في جريمة اغتيال "خاشقجي".

كما قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه "من الممكن أن يكون ولي العهد على دراية بهذا الحدث المأساوي" لكنه أضاف: "ربما كان يعلم وربما لا".

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رويترز عادل الجبير جمال خاشقجي

الجبير: القيادة السعودية خط أحمر وغير متورطة بقضية خاشقجي

مصريون لبن سلمان: زيارة المنشار عار

هل يمكن إعفاء بن سلمان من منصب ولي العهد؟