دعوة لانسحاب بوكينغ.كوم من المستوطنات الإسرائيلية مثل Airbnb

الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 06:11 ص

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، موقع "بوكينغ.كوم" إلى أن يحذو حذو منصة "Airbnb" والانسحاب من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت "Airbnb" الإثنين، سحب المساكن المقامة في المستوطنات الإسرائيلية من قوائمها قبل إصدار "هيومن رايتس ووتش" تقريرا ينتقدها.

وأدانت (إسرائيل) بقوة قرار "Airbnb" وهددت برفع قضية ضد الشركة، بينما رحب الفلسطينيون بهذه الخطوة.

وأصدرت "هيومن رايتس ووتش" التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة تقريرها الثلاثاء، ودعت "بوكينغ.كوم" إلى أن تتخذ نفس "الخطوة الإيجابية" التي اتخذتها "Airbnb".

وقال مدير "هيومن رايتس ووتش"، "عمر شاكر"، لـ(إسرائيل) والأراضي الفلسطينية: "بإنهاء وساطتها لتأجير المساكن في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على أرض يمنع الفلسطينيون من الوصول إليها، فقد اتخذت Airbnb موقفا ضد التمييز ومصادرة الأراضي والسرقة".

كما أضاف "هذه خطوة مهمة ومرحب بها ونحن نشجع شركات أخرى مثل بوكينغ.كوم على اتخاذ نفس الخطوة ووقف وضع المساكن في المستوطنات على قوائمه".

ونشرت "هيومن رايتس ووتش" تقريرها على مواقع شركات الحجز على الإنترنت بعنوان "سرير وفطور على أرض مسروقة"، وشاركتها في نشر التقرير منظمة "كيريم نافوت" الإسرائيلية غير الحكومية.

وقال التقرير أن "Airbnb" التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة أدرجت على قوائمها 139 عقارا على الأقل في مستوطنات الضفة الغربية في الفترة بين مارس/آذار، ويوليو/تموز.

أما شركة "بوكينغ.كوم" التي يوجد مقرها في هولندا، فقد أدرجت 26 عقارا في تلك المستوطنات ابتداء من يوليو/تموز، بحسب التقرير، كما أضاف أن 17 عقارا تقع على أراضي تقر (إسرائيل) أنها مملوكة لفلسطينيين.

ولم ترد "بوكينغ.كوم" على الفور على طلب وكالة الأنباء الفرنسية بالحصول على تعليق.

وفي بيان لإعلان نشر التقرير قالت "هيومن رايتس ووتش" إن "الإسرائيليين والأجانب يمكنهم استئجار عقارات في المستوطنات، ولكن ذلك محظور على الفلسطينيين الحاملين للهوية".

كما أضاف البيان أن ذلك "هو المثال الوحيد في العالم الذي يضطر فيه أصحاب العقارات المشاركين في Airbnb إلى التمييز ضد الضيوف بناء على جنسيتهم أو اتنيتهم".

وتعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة كبيرة أمام السلام لأنها مبنية على أراض يعتبرها الفلسطينيون جزءا من دولتهم المستقبلية.

ويعيش نحو 400 ألف إسرائيلي في المستوطنات الإسرائيلية التي تتراوح مساحاتها ما بين قرى صغيرة إلى مدن كبيرة، كما يعيش 200 ألف مستوطن آخر في مستوطنات في القدس الشرقية المحتلة.

بدوره، ندد وزير السياحة الإسرائيلي "ياريف ليفين" في بيان بالقرار "المخجل والمؤسف" وقال "بدأت وزارتنا في إعداد اجراءات فورية للحد من نشاط Airbnb في (إسرائيل).

ودعا "جلعاد أردان" وزير الأمن الإسرائيلي "كل المتضررين إلى رفع شكاوى ضد Airbnb" بموجب قانون إسرائيلي ضد مقاطعة تل أبيب.

 كما نددت منظمة "يشع" الاستيطانية بالقرار معتبرة أن "Airbnb أصبحت موقعا سياسيا".

في المقابل اعتبر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، أن بيان المنصة "يشكل خطوة أولى إيجابية".

وقال "كان من المهم أن تنسجم Airbnb مع القانون الدولي الذي يعتبر إسرائيل قوة احتلال وأن المستوطنات في الضفة الغربية بما في ذلك في القدس الشرقية، غير شرعية وتشكل جريمة حرب".

وتابع "نجدد دعوة مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة بنشر معطيات حول الشركات التي تستفيد من الاحتلال الإسرائيلي" للأراضي الفلسطينية.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

بوكينغ Airbnb إقامة سفر فلسطين إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي مستوطنات

بوكينج تضع علامات تحذيرية على وحدات المستوطنات.. وإسرائيل تندد