ترامب يشكر السعودية بسبب تراجع أسعار النفط

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 03:11 ص

قدم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، الشكر إلى السعودية، على انخفاض أسعار النفط، بعد يوم من تعهده ببقاء واشنطن "شريكا راسخا" للمملكة، رغم احتمالية معرفة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، بعملية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال "ترامب"، في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر": "أسعار النفط تنخفض.. رائع! هذا بمثابة خفض كبير للضرائب بالنسبة لأمريكا والعالم.. استمتعوا!".

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أن سعر البرميل بات "54 دولارا (بعدما) كان 82 دولارا"، مضيفا: "شكرا للسعودية، فلنخفضها أكثر".

وانتقد "ترامب"، مرارا، ارتفاع أسعار النفط، كما انتقد دور منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بشأن خطط إنتاجها، وضغط على السعودية المنتج الكبير من أجل التحرك.

وجاءت تصريحات "ترامب"، بعدما ربط أمس، قراره بمواصلة دعم الرياض، رغم الاشتباه بتورط "بن سلمان" بعملية اغتيال "خاشقجي"، برغبته في المحافظة على أسعار النفط المنخفضة، والحفاظ على أمن (إسرائيل) ومواجهة إيران.

وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين في البيت الأبيض، حذر "ترامب"، من أنه "إذا قطعنا العلاقات معهم، أعتقد أن أسعار النفط سترتفع بدرجة كبيرة.. أبقيتها (أسعار النفط) منخفضة. ساعَدوني في إبقائها كذلك. لدينا حاليا أسعار نفط منخفضة، ولو نسبيا".

وقالت مصادر مطلعة، إن وكالة المخابرات المركزية، تعتقد أن قتل "خاشقجي"، كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي، الحاكم الفعلي للمملكة.

وفي تحد لضغوط المشرعين الأمريكيين، لفرض عقوبات أشد على السعودية، قال "ترامب"، أيضا إنه لن يلغي العقود العسكرية مع المملكة، لأن "حماقة كهذه لن تفيد سوى روسيا والصين اللتين تنافسان واشنطن في سوق الأسلحة".

وتعافت أسعار النفط بشكل ضئيل، الأربعاء، بعدما انخفضت بأكثر من 6%، وسط مخاوف من عدم وفاء الرياض بخفض الإنتاج.

واعتبر بعض المراقبين أن دعم "ترامب" للرياض، هدفه منعهم من خفض الإنتاج في اجتماع مرتقب الشهر المقبل، بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

  كلمات مفتاحية

ترامب السعودية بن سلمان النفط أسعار النفط خاشقجي