مافيا وكلاء اللاعبين تهدد مستقبل الدوري المصري

السبت 24 نوفمبر 2018 04:11 ص

مع اقتراب موعد فتح باب الانتقالات الشتوية، في يناير/كانون الثاني 2019، بدأت الأندية تستعد لتدعيم صفوفها استعداداً لاستكمال باقي استحقاقات الموسم، وفي مصر شهدت أسعار اللاعبين ارتفاعا جنونيا، بسبب مافيا الوكلاء.

وأكد خبراء ونقاد كرة القدم المصرية أن وكلاء اللاعبين لا يكتفون بالسمسرة الرسمية من اللاعب والأندية، بل إنهم يمارسون أساليب ملتوية لزيادة ما يحصلون عليه، وفكرة الاحتراف التي يتم تطبيقها بمصر، تمثل الأسوأ بين الدول العربية والأفريقية، نتيجة عدم وجود قانون أو لوائح تنظم عمليات انتقال اللاعبين والمدربين بين الأندية.

كما يتم استخدام الإعلام كوسيلة خداع في الترويج للاعبين أقل من المستوى المطلوب، لبيعهم بأسعار باهظة وفي النهاية يظهر مستواهم عند التجربة.

وأشار الخبراء إلى أن دكة اللاعبين البدلاء بالأندية المصرية هي الأغلى في الشرق الأوسط، كما أنها في نفس الوقت الأضعف، وهو ما أثر بالسلب علي أندية كبيرة مثل الأهلي والإسماعيلي، وكذلك المنتخبات الوطنية التي تعتمد في قوامها الأساسي على لاعبي الدوري المحلي.

ويقول الناقد الرياضي "محمود حلمي": "أغلبية اللاعبين الذين تعاقد معهم الأهلي في آخر عامين لم يفارقوا مقاعد البدلاء رغم الضجة الإعلامية التي صاحبت عملية بيعهم وانتقالهم للنادي بمبالغ كبيرة".

وأضاف "حلمي": "وكلاء اللاعبين إما متخصصون في التسويق الرياضي، أو كانوا لاعبي كرة قدم سابقين، ويعتمد الوكلاء على علاقتهم الجيدة بالإعلام من جانب وبإدارات الأندية من جانب آخر، ومن خلال عدة طرق، يقوم الوكيل بإبرام عقد مع اللاعبين لضمان التحكم في عمليات انتقالهم بين الأندية".

ويشير "حلمي" إلى أن انتقالات اللاعبين والمدربين بالدوري المصري خلال الصيف الماضي تجاوزت ملياري جنيه، نصفهم في ناديي الزمالك وبيراميدز، ومع ذلك فإن المستوي حتى الآن لا يظهر بالشكل المطلوب، ما يؤكد أن هناك خللا واضحا في عمليات البيع والشراء.

من جانبه، أكد المتخصص في التسويق الرياضي "مصطفى عبدالخالق" أن كرة القدم والرياضة بشكل عام أصبحت صناعة مثل باقي الصناعات، وأن المشكلة مع صناعة كرة القدم، مثل مشاكل باقي الصناعات الأخرى، وهي خطأ التطبيق وعدم وجود قواعد منظمة تضبط إيقاعها بما يساعد في تنميتها وعدم دخولها في مرحلة العشوائية.

ويؤكد "عبدالخالق" أن فشل معظم اللاعبين المصريين في الاحتراف الخارجي، وفشلهم في الدوري المحلي، جزء كبير منه بسبب وكلاء اللاعبين، الذين يرفعون قيمة اللاعب، مستغلين رغبته في تأمين مستقبله من جهة، ومن جهة أخري رغبة اللاعب وناديه في الحصول على أكبر عائد مادي، ومكاسب مشتركة، ومن هنا تتحول عملية الانتقال لمزاد على اللاعب وخاصة بين الأندية الكبرى.

ويتصدر الزمالك ترتيب بطولة الدوري المصري الممتاز هذا الموسم 2018-2019، برصيد 29 نقطة من 12 مباراة ولديه 3 مباريات مؤجلة.

ويعد الدوري المصري الممتاز، هو الأقل تنافسيه في الوطن العربي وأفريقيا، حيث يحتكر الأهلي ألقاب برصيد (40 مرة)، يأتي خلفه من بعيد الزمالك بـ(12 مرة)، ثم الإسماعيلي بـ(3 مرات).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد المصري الدوري المصري الزمالك

الكاف يصدم الأندية المصرية والأهلي سيطالب بتعويضات مالية