مصر تعلن عن كشف أثري جديد.. هذه محتوياته

السبت 24 نوفمبر 2018 06:11 ص

أعلنت مصر، السبت، عن مقبرتين أثريتين مكتشفتين حديثا في البر الغربي بالأقصر (جنوبي البلاد)، على بعد خطوات من متحف الملكة حتشبسوت.

وأوضح وزير الآثار المصري "خالد العناني"، أن البعثة الأثرية المصرية، استطاعت خلال أعمال الحفر الأثري إزالة 300 متر من الرديم؛ لاكتشاف مقبرتين، الأولى جرى الكشف عنها للمرة الأولى، وهي غير مرقمة لشخص يدعى "فاو- ار- خت - اف".

وصاحب المقبرة، كان يحمل عدة ألقاب منها مساعد في معبد موت، والمشرف على المجندين، وكاتب المقصورة المقدسة (مقصورة التحنيط) في معبد موت.

كما جرى العثور داخل المقبرة على تابوتين مصنوعين من الخشب، أحدهما لشخص يدعى "با-دى-ايست"، ابن "نس - با - روتى".

أما التابوت الآخر لسيدة تدعي "نس - موت - عنخي"، وهي منشدة لـ"آمون" أيضا، ومن المحتمل أن تكون بنت "با- دى- ايست".

وقال "العناني"، إن أعمال الحفائر أسفرت عن الكشف عن بعض القطع الأثرية، منها 1000 تمثال من "الأوشابتي"، متنوعة الصنع، منها المصنوع من الخشب، والمصنوع من الطين المحروق، والمصنوع من الفيانس، و5 أقنعة خشبية ملونة.

وأوضح أنه جرى العثور على غطائين مصنوعين من الحجر الجيرى، وإناء من الألباستر، وجزء من بردية عليها الفصل 125 من كتاب الموتى، ذكر أن صاحبها يدعى "با- حبو"، ووالدته تدعى "سخمت نفرت"، وبقايا عظام آدمية.

أما المقبرة الثانية، وتحمل اسم "TT28"، تخص شخص يدعى "حوري"، وكانت وظيفته نائب معبد "آمون"، وجرى الكشف عن أن التخطيط المكتشف هو مختلف تماما عما كان معروف سابقا.

وكانت هذه المقابر الواقعة بين وادي الملكات ووادي الملوك مخصصة للنبلاء وكبار المسؤولين المقربين من الفراعنة.

وغالبا ما يُعلن عن اكتشافات أثرية في مصر، غير أن السلطات تواجه اتهامات بالتقصير والإهمال في حفظ هذه القطع الأثرية، فضلا عن انتقادات تتحدث عن افتقار بياناتها إلى الدقّة العلمية.

  كلمات مفتاحية

كشف أثري مصر اكتشاف الآثار الأقصر

القبض على مهرب بحوزته 346 تمثالا أثريا وسط مصر

مصر تفتتح هرمين للزوار بعد إغلاق 50 عاما.. وهذه قصتهما

مصر تكشف عن بئر عميقة تضم 13 تابوتا أثريا

59 تابوتا.. أكبر كشف أثري في مصر عام 2020