مصر تفتتح هرمين للزوار بعد إغلاق 50 عاما.. وهذه قصتهما

الأحد 14 يوليو 2019 12:08 م

افتتحت مصر، السبت، الهرم المنحني بمنطقة آثار دهشور، وهرم الكا العقائدي، للزائرين للمرة الأولى منذ عام 1965، بعد خضوعهما لأعمال ترميم وتطوير.

ويعود الهرم المنحني إلى الملك "سنفرو"، مؤسس الأسرة الرابعة في مصر القديمة، التي حكمت قبل 2600 عام قبل الميلاد، وقد صمم في الأصل بزاوية شديدة الانحدار 54 درجة.

ويختلف الشكل المنحني للهرم مع الجوانب المستقيمة للهرم الأحمر، الذي بناه الملك "سنفرو"، في دهشور أيضا، بعد أن اكتشف ميل الهرم الأول.

بني الهرم على طين ناعم وطري، وكانت هناك مشكلة في الاستقرار والهبوط، وقد حُلت عن طريق ضبط الزاوية على سطح مستو بميل 43 درجة.

وشهد الهرم العديد من أعمال الحفائر، كان أولها في 1839، واستمرت حتى عام 1945 حين تم الكشف عن اسم الملك "سنفرو"، مكتوباً أكثر من مرة على الكتل الحجرية للهرم.

وأصبح بإمكان الزائرين تسلق نفق ضيق بطول 79 مترًا من مدخل مرتفع على الجانب الشمالي من الهرم للوصول إلى غرفتين عميقتين داخل هيكله.

أما هرم الكا العقائدي، فيقع على بُعد نحو 55 متراً من منتصف الضلع الجنوبي للهرم المنحني، واكتشفه العالم المصري "أحمد فخري" في 1956.

وقد تم إغلاق الهرم منذ اكتشافه حتى افتُتح السبت، أمام الزائرين.

من جانبه، قال وزير الآثار المصري "خالد العناني"، إن الهرم المنحني، يمثل مرحلة انتقالية في عملية تطور بناء الأهرام بين مرحلة هرم "زوسر" المدرَّج، وهرم "ميدوم"، والهرم الأحمر الذي بناه الملك "سنفرو" في دهشور أيضاً، بعد أن اكتشف ميل الهرم المنحني.

وأضاف أن "الهرم المنحني"، وغيره من الأهرام الموجودة في منطقة دهشور الأثرية، مسجَّلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) كجزء من جبّانة منف الأثرية.

وعقب افتتاح الهرمين للزيارة، أعلنت وزارة الآثار، عن كشف جديد في المنطقة الواقعة على بُعد نحو 300 متر جنوب شرقي هرم "أمنمحات الثاني"، حيث عثرت بعثة تنقيب مصرية على جدار أثري متعرج يمتد بطول 60 متراً إلى الناحية الشرقية.

كما عثرت البعثة على عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبية التي توجد بداخل بعضها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ، بالإضافة إلى عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل، ومجموعات من الأدوات التي كانت تُستخدم في تقطيع وصقل الحجارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تكشف حقيقة بيع أهرامات الجيزة لدولة عربية

مصر تعلن عن كشف أثري جديد.. هذه محتوياته

العثور على كشف أثري بمصر عمره 3000 عام

مصر تكشف عن غطائي تابوتين أثريين تم استعادتهما من (إسرائيل)

العثور على جزء مفقود من الهرم الأكبر في أسكتلندا