الأحد 25 نوفمبر 2018 07:11 ص

تخطط تركيا، إلى فتح الأراضي الزراعية التي جرى استئجارها في السودان لمدة 99 عاما، أمام رجال الأعمال الأتراك، اعتبارًا من العام المقبل.

وقال وزير الزراعة والغابات التركي "بكر باكدميرلي"، إن المشاريع ستجرى على مبدأ "رابح - رابح" لكلا البلدين، حسبما نقلت وكالة "الأناضول".

وأشاد الوزير، بأهمية افتتاح مكتب في الخرطوم للشركة الدولية التي جرى تأسيسها بالتعاون مع السودان، من أجل بدء الاستثمار في قطاع الزراعة هناك.

وأضاف "باكدميرلي"، أن حصة تركيا في الشركة هي 80% والسودان 20%، وإنه جرى تأسيسها لإدارة الأراضي الزراعية.

وبيّن الوزير التركي، أن بلاده ستبدأ بالتعاون مع السودان، في الأيام المقبلة، بالاستثمارات الزراعية التي سيشارك فيها القطاع الخاص التركي أيضًا بدعم وتشجيع من السلطات الحكومية.

وشدّد على أن المشاريع ستساهم في تلبية احتياجات تركيا من منتجات عدة، وتطوير القطاع الزراعي وزيادة مستوى الرفاه وفرص العمل والتجارة في السودان.

وعاد "باكدميرلي"، قبل أيام من العاصمة الخرطوم، حيث كان برفقة نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، بحثا خلالها الأسس والمبادئ المتعلقة بتأجير الأراضي الزراعية في السودان للقطاع الخاص لدى البلدين.

وتضمنت الزيارة أيضا، تبادل وجهات النظر حول جدول أعمال المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي تأسس خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى السودان، في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، والذي سيعقد أولى اجتماعاته قريبا.

وتستهدف تركيا حسب "أوقطاي"، تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي بين تركيا والسودان إلى أعلى المستويات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول