قادة الاتحاد الأوروبي يصادقون على اتفاق خروج بريطانيا

الأحد 25 نوفمبر 2018 10:11 ص

 صادق قادة دول الاتحاد الأوروبي في قمتهم الاستثنائية المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأحد، على اتفاق تاريخي لخروج بريطانيا من الاتحاد.

وشملت القمة اجتماعا لقادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي صباح اليوم لإقرار اتفاق الانفصال الذي يقع في 60 صفحة.

ووافق القادة الأوروبيون على "إعلان سياسي" ملحق بالاتفاق حول العلاقة المستقبلية "الطموحة" التي يأملونها بين الطرفين، قبل أن تنضم إليهم رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" لإظهار موافقة الجميع على النص.

 واعتبرت "ماي" أن الاتفاق سيقدم "مستقبلا أفضل" لبلادها.

وقال رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك": "أعتقد أننا توصلنا في نهاية الأمر إلى أفضل تسوية ممكنة"، معبرا عن ارتياحه لأن الدول الـ27 "اجتازت بنجاح اختبار الوحدة والتضامن".

من جهته، أعلن كبير المفاوضين الأوروبيين في ملف بريكست "ميشال بارنييه" أن الاتحاد الأوروبي سيبقى "شريكا وصديقا" للمملكة المتحدة بعد بريكست.

وأكد "بارنييه" أنه خلال المفاوضات "شديدة الصعوبة والتعقيد"، عمل "مع المملكة المتحدة (ولم يعمل) إطلاقا ضدها"، داعيا "الجميع إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم". 

من جانبها، قالت رئيسة لتوانيا "داليا جريباوسكايتي"  إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يستبعد عدة احتمالات، بعد أن يوقع الزعماء على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل، موضحة أن إجراء انتخابات جديدة أو استفتاء آخر في بريطانيا من الاحتمالات الواردة.

وفي رسالة مفتوحة إلى الأمة، قالت "ماي" إنها ستبذل كل ما في وسعها لإقرار اتفاقها في البرلمان البريطاني وهو احتمال غير مرجح بشكل متزايد، بسبب المعارضة الشديدة من بعض نواب حزب المحافظين الذي تتزعمه وحلفائها في الحزب الديمقراطي الوحدوي في إيرلندا الشمالية.

وقالت "ماي" في الرسالة التي أرسلت إلى الصحفيين "الاتفاق سيكون في مصلحتنا الوطنية... اتفاق يناسب البلد بأكمله والشعب كله سواء من صوتوا بالخروج أو بالبقاء".

وحثت "ماي" في رسالتها البريطانيين على بدء حقبة جديدة من الوحدة السياسية عند الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار 2019، ودعتهم إلى تنحية الخلافات المريرة التي أثارها ذلك الخروج.

وتابعت: "أريد أن تكون لحظة تجديد ومصالحة لبلدنا بأكمله. يجب أن تكون اللحظة التي ننحي فيها لافتات الخروج والبقاء للأبد وأن نلتئم مرة أخرى كشعب واحد".

وأضافت: "سيكون لدى البرلمان الفرصة للقيام بذلك في غضون أسابيع قليلة عندما يجري تصويتا مهما على الاتفاق".

يشار إلى أن القمة واجهت تهديدات جرى تجاوزها على خلفية حصول إسبانيا على ضمانات مكتوبة بشأن مصير "جبل طارق" تقضي بأن أي اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لن يُطبّق على "جبل طارق" دون ضوء أخضر من مدريد. 

ويحل اتفاق الانسحاب خصوصا قضية الفاتورة التي يفترض أن تدفعها لندن إلى الاتحاد الأوروبي دون أرقام، وينص على حل مثير للجدل لتجنب العودة إلى حدود مادية بين إيرلندا ومقاطعة لإيرلندا الشمالية البريطانية.

  كلمات مفتاحية

بريكست الاتحاد الأوروبي البرلمان البريطاني تيريزا ماي

ماي تحذر من آفاق مجهولة لبريطانيا إذا تعثر بريكست