ماي تحذر من آفاق مجهولة لبريطانيا إذا تعثر بريكست

الأحد 9 ديسمبر 2018 06:12 ص

قالت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، إن بلادها قد تواجه "آفاقا مجهولة"، إذا لم يوافق المشرعون على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، الذي تم التوصل إليه مع بروكسل.

وفي مقابلة مع صحيفة "ديلي ميل"، الأحد، أضافت "ماي": "عندما أقول إنه إذا لم تنفذ هذه الاتفاقية، فسنكون حقا في آفاق مجهولة.. أتمنى أن يفهم الناس أن هذا بصدق ما أعتقد وأخاف أن يحدث".

وتابعت أن هذا "سيعني حالة خطيرة من عدم اليقين للأمة مع وجود خطر حقيقي للغاية بعدم الخروج من الاتحاد الأوروبي أو ترك الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق".

وتواجه "ماي"، ثورة من المشرعين داخل حزبها "المحافظين"، ويبدو من غير المحتمل أنها ستحصل على عدد الأصوات الكافية لتمرير الاتفاق عندما يصوت البرلمان، الثلاثاء المقبل.

ورفضت رئاسة الوزراء في وقت متأخر من السبت، تقارير ذكرت أن "ماي"، قد تؤجل التصويت لتفادي الهزيمة، حيث قال متحدث إن "التصويت سيجري يوم الثلاثاء في موعده".

جاء ذلك، ردا على صحيفة "صنداي تايمز"، التي نقلت عن بعض مساعدين ووزراء في حكومة "ماي"، أن رئيسة الوزراء ستعلن الإثنين تأجيل التصويت البرلماني على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة إن "ماي" تخطط للسفر إلى بروكسل في محاولة أخيرة لإقناع زعماء الاتحاد الأوروبي بتخفيف شروط الاتفاق.

والشهر الماضي، صادق قادة دول الاتحاد الأوروبي، في قمة استثنائية على اتفاق تاريخي لخروج بريطانيا من الاتحاد، ووافقوا على "إعلان سياسي" ملحق بالاتفاق حول العلاقة المستقبلية "الطموحة" التي يأملونها بين الطرفين.

وحثت "ماي" في رسالتها البريطانيين على بدء حقبة جديدة من الوحدة السياسية عند الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار 2019، ودعتهم إلى تنحية الخلافات المريرة التي أثارها ذلك الخروج.

  كلمات مفتاحية

تيريزا ماي بريكست الاتحاد الأوروبي بريطانيا

قادة الاتحاد الأوروبي يصادقون على اتفاق خروج بريطانيا

محطات رئيسية شكلت العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي

اقتراع على سحب الثقة من تيريزا ماي الأربعاء

ماي تبلغ المحافظين بأنها لن تقودهم في الانتخابات المقبلة

ماي تنجو من تصويت لإزاحتها عن زعامة حزب المحافظين